الأخبار

إبراهيم: إحباط محاولة تهريب 145 عملة أثرية للخارج

28

 

 

أعلن د.محمد إبراهيم وزير الآثار، أن وحدة المضبوطات الأثرية التابعة لوزارته بمطار القاهرة تمكنت اليوم الأربعاء، من إحباط محاولة تهريب 145 عملة أثرية، أثناء محاولة أحد الركاب المصريين الخروج بها إلى دبى.

وأفاد وزير الآثار – في تصريح له اليوم – بأن هذه العملات الأثرية يعود بعضها إلى العصر اليونانى الرومانى بينما يرجع الآخر إلى العصر العثماني وعهد الملك فاروق، مشيرا إلى أن هذه المضبوطات تخضع جميعها إلى قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديله في القانون رقم 3 لسنة 2010.

وأشار إلى أنه تمت مصادرة هذه المضبوطات لصالح وزارة الآثار، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها، كما أوضح حسن رسمي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية، أن اللجنة الأثرية التي تم تشكيلها من كل من: ليلي فرماوي مدير عام المركز وهناء المشهور ورشا نجم وأحمد رءوف وأحمد أسامة محمد سليمان، أكدت أهمية وندرة الآثار المضبوطة منها 30 عملة تعود للعصر اليوناني الروماني بحالة جيدة وبعضها يعود للإسكندر الأكبر.

وبينوا رسميا أن المضبوطات تشمل أيضا عدد 30 عملة ترجع للعصر العثماني و54 تعود لعصر الملك فاروق، و11 للملك سلطان حسين كامل و20 عملة للملك فؤاد الأول.

البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى