الأخبار

صفقة روسية كوبية

 

 

168

 

وقعت شركة “إنتر راو” الروسية لتوليد الكهرباء صفقة مع شركة “Energoimport” الكوبية لبناء 4 وحدات لتوليد الكهرباء بقيمة قدرها 1.2 مليار يورو.

ووفقا للشركة الروسية سيتم تشييد 3 وحدات في محطة توليد الكهرباء “إستي هافانا” في بلدية “سانتا كروز ديل نورتي”، بينما ستنصب الرابعة في محطة توليد كهرباء “ماكسيمو غوميز” في بلدة “مارييل” الكوبية.

وستبلغ الطاقة الكهربائية لكل وحدة 200 ميغاواط، علما أن كل 1 ميغاواط يزود نحو 1000 منزل بالكهرباء. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل الوحدات بين العامين 2022-2024.

وبموجب الاتفاق، لن تضطر “إنتر راو” وجميع الشركات التابعة لها أو المتعاقدين معها لدفع الضرائب والرسوم الجمركية، كما سيتم إعفاء العاملين في المشروع من دفع ضريبة الدخل أيضا.

هذا وستقدم روسيا قرضا لكوبا قيمته 1.2 مليار يورو بفائدة سنوية قدرها 4.5% لتمويل المشروع. وسيبدأ السداد فور بدء تشغيل الوحدات، ولكن في موعد أقصاه فبراير/شباط من عام 2025 أي في غضون 10 سنوات.

ويذكر أن شركة “روس هايدرو” الروسية وقعت مع شركة الطاقة الحكومية الكوبية “يونيو إلكتريكا” مذكرة تفاهم بشأن تحديث وبناء محطات توليد الطاقة الكهرومائية الجديدة في كوبا، في يوليو/تموز من عام 2014.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى