الأخبار

توافد مكثف للمشاركين بفعاليات جمعة “تطبيق الشريعة الإسلامية” بـ”التحرير”

 

 

 

أ ش أ

بدأت أعداد المتظاهرين في التوافد بكثافة على ميدان التحرير للمشاركة في مليونية “تطبيق الشريعة الإسلامية” والتي دعت إليها العديد من القوى والتيارات الإسلامية وفي مقدمتها الجبهة السلفية والجماعة الإسلامية وحزبها السياسي البناء والتنمية.

وتتضمن المطالب تعزيز وجود الشريعة الإسلامية من خلال النص على أن الشريعة المصدر الأول للتشريع وتشمل المساواة بين الرجل والمرأة دون الإخلال بأحكام الشريعة، وممارسة الحريات المقررة بالدستور بما لايخالف الشريعة والثوابت الدينية.

كما تضمنت المطالب أيضا حتمية مواجهة الفساد وإقامة العدالة الاجتماعية واستقالة النائب العام والقصاص للشهداء وتحقيق التنمية والأمن في سيناء.

وشهدت ساحة ميدان التحرير إقامة منصتين خلال فعاليات تظاهرات اليوم، الأولى منصة ائتلاف الدفاع عن الشريعة الإسلامية، والذي يضم أكثر من 30 ائتلافا وحركة سياسية بارتفاع عدة أمتار بالجهة المقابلة للجامعة الأمريكية، وحملت مطالب المليونية، فضلا عن نداء لرئيس الجمهورية بالعمل الجاد لعودة الدكتور عمر عبد الرحمن المعتقل بالسجون الأمريكية.

والمنصة الأخرى تابعة لحركة طلاب الشريعة تحت شعار “الشريعة حق ربي.. نبض قلبي.. مطلب شعبي” وحملت تصريحا منسوبا لرمزي كلارك، وزير العدل الأمريكي الأسبق ومحامي عمر عبدالرحمن، مفادها “لقد اطلعت على 24 ألف صفحة كلها اتهامات ضد الشيخ عمر بلا دليل واحد”.

على سياق متصل، تمت إقامة عدة حواجز حديدية على المداخل المؤدية لميدان التحرير لمنع دخول السيارات خلال فعاليات التظاهرة فضلا عن التحقق من هويات القادمين إلى الميدان.

وفي السياق ذاته، غابت جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور والدعوة السلفية عن المليونية، وذلك بعد تأكيدهم على أنه تم التوافق بين القوى السياسية داخل الجمعية التأسيسية على أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسي للتشريع، بالإضافة إلى الإبقاء على المادة الثانية وإضافة مادة مفسرة لها.

ومن المقرر أن ينطلق عدد من المسيرات المشاركة في فعاليات مليونية “تطبيق الشريعة الإسلامية” لميدان التحرير من خمسة مساجد متفرقة عقب صلاة الجمعة تضم النور بالعباسية، ومسجد الفتح برمسيس، ومسجد مصطفى محمود بالمهندسين، بالإضافة إلى مسيرة أخرى تتحرك من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، وأخرى من مسجد التوحيد بشارع رمسيس.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى