الأخبار

إنهاء خصومتين ثأريتين بقنا وسوهاج

22

نجحت الأجهزة الأمنية، بالتعاون مع الجهزة الشعبية والدينية، في إنهاء خصومتين ثأريتين بكل من محافظي قناوسوهاج .

ففي قنا، نجحت الأجهزة الأمنية والشعبية وأعضاء لجنة المصالحات اليوم بحضور المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان ومدير الأمن اللواء صلاح الدين حسان ورجال الدين الإسلامي والمسيحي وأعضاء مجلس النواب ولفيف من القيادات و5 آلاف شخص من أبناء قرية أولاد نجم التابعة لمركز نجع حمادي والقرى المجاورة في إنهاءخصومة ثأرية بين أبناء قبيلة النجمية والذي استمر طيلة 10 سنوات ماضية بسرادق كبير أقيم بمركز شباب القرية.

وقد أنهت القودة (تقديم الكفن) الخصومة الثأرية بين أبناء عائلتي (آل حسان) و(آل بدير)، وقدم محافظ قنا شكره لأبناء العائلتين لارتضائهم الصلح مطالبا أبناء العائلتين بالاقتداء بالرسول الكريم وتحذيره من حرمة الدم المسلم ونبذ أي دعاوى للتعصب ليعيش الجميع أخوة متحابين، كما شكر رجال الشرطة ولجنة المصالحات، داعيا الله – سبحانه وتعالي – أن يديم هذا الصلح ويثبت أركانه.

وأكد محافظ قنا أن المحافظة – بالتعاون مع لجنة المصالحات ورجال الشرطة – نجحت في الفترة الماضية في إنهاء العديد من الخلافات الثأرية بقري ومراكز المحافظة، داعيا الجميع إلي التعاون من أجل القضاء على ظاهرة الثأر، التي لا يجنى أحدا من وراءها إلا الخراب، مؤكدا أنه يشجع ويتابع بصفة مستمرة خطوات لجان المصالحات في إنهاء الخلافات الثأرية بين العائلات.

وأكد مدير أمن قنا أن وزارة الداخلية تسعى إلى إنهاء الخصومات الثأرية بين العائلات في جميع أنحاء المحافظة، مؤكدا أنها السبيل الوحيد للاستقرار والأمن.

يذكر أن الخصومة الثأرية بدأت بين العائلتين في أبريل من عام 2006 عندما لقي عصام محمود حسان 17 عاما مصرعه إثر إصابته بطلقات نارية وألقت الأجهزة الأمنية على المتهم وقتها وحكم عليه بالسجن المشدد.

أما في سوهاج ، فقد أنهت الأجهزة الأمنية بالمحافظة – بالتعاون مع الأزهر الشريف – الخصومة الثأرية بين عائلتي (عويضة) و(الجويلات) بقرية (بندار) بمركز جرجا .

وقد أقيم صلح جماهيري كبير للعائلتين فى سرادق أقيم بمركز شباب القريةن بحضور الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف والدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج ومدير الأمن اللواء أحمد أبوالفتوح وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية والعمد والمشايخ ورجال الدين الإسلامى والمسيحي وأكثر من ألفى شخص من أهالى القرية والقرى المجاورة.

وقد بدأت وقائع الخصومة بين العائلتين فى عام 2013 بسبب مشاجرة على أولوية المرور بالشارع، ونجم عن أحداث الثأر بينهما مقتل شخصين من كل طرف، وقد جرت مراسم الصلح بينهما بقسم أفراد العائلتين أمام الحضور على كتاب الله أن يكون الصلح جديا وناهيا للنزاع القائم بينهما.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى