الأخبار

مصر تقترب من القضاء على الفساد في قطاع القمح..

 

5

 

أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تقترب من القضاء على الفساد في قطاع استيراد القمح.

وأضاف أن الحكومة توزع ستة ملايين رغيف من الخبز على المواطنين شهريا، وأن نظام البطاقات الذكية الذي بدأ العمل به في 2014 أنهى فعليا الفساد في هذه المنظومة.

وكان مسئولون وتجار وخبازون قالوا، في تقرير نشرته وكالة رويترز في 15 مايو الماضي، إن نظام البطاقات الذكية لم يقض على الفساد.

وصرح وزير التموين، في المقابلة، بأن النظام وفر ملايين الدولارات التى كانت تذهب إلى دعم الخبز، وقلص الواردات، وأنهى النقص الذي كان يؤدي من قبل إلى طوابير طويلة أمام المخابز في أنحاء البلاد، قائلا: “لدينا الآن نظام يحسب كل رغيف خبز مستهلك”.

وأضاف أن الفساد شارف على نهايته لأن منظومة البطاقات الذكية فعالة وتسمح للوزارة بمراقبة إمدادات الخبز، وبرنامج دعم الخبز الذي يستفيد منه عشرات الملايين من الفقراء المصريين محوري للحيلولة دون اضطرابات، وبرنامج البطاقات الذكية تحصل كل أسرة على بطاقة بلاستيكية تسمح لها بشراء ما يصل إلى خمسة أرغفة من الخبز للفرد الواحد يوميا.

وتشير إحصاءات داخلية لوزارة التموين، إلى أن هناك مشكلات كبيرة في نظام البطاقات الذكية.

وقال حنفي، إن النظام يكاد يكون غير قابل للخطأ وإن وزارته حاصرت الفساد إلى الحد الأدنى على العكس من فترات ماضية عندما كانت السرقة تصل إلى نصف معروض الدقيق المصري، مشيرا إلي أننا نخدم 80 مليون مصري ونوزع ستة ملايين رغيف من الخبز شهريا.

 

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى