منظومة الخبز وفرت ملايين الدولارات

25 مارس 2016, 12:12 م

34

قال وزير التموين خالد حنفي إن مصر تقترب من القضاء على الفساد في هذا القطاع الاستراتيجي مدافعا عن إدارة الدولة لمنظومة القمح في مواجهة انتقادات بأنها عرضة للفساد.

وأضاف أن السلطات توزع ستة ملايين رغيف من الخبز على المواطنين شهريا وأن نظام البطاقات الذكية الذي بدأ العمل به في 2014 أنهى فعليا الفساد في هذه المنظومة.

كان مسؤولون وتجار وخبازون قالوا في تقرير نشرته رويترز في 15 مايو عن الفساد بقطاع القمح إن إصلاحات مثل نظام البطاقات الذكية فشلت بل وأدت إلى مزيد من الفساد.

ومتحديا تقرير رويترز جدد وزير التموين خالد حنفي تأكيداته بأن النظام وفر ملايين الدولارات كانت تذهب إلى دعم الخبز وقلص الواردات وأنهى النقص الذي كان يؤدي من قبل إلى طوابير طويلة أمام المخابز في أنحاء البلاد.

وقال في مقابلة “لدينا الآن نظام يحسب كل رغيف خبز مستهلك”، مضيفا أن الفساد شارف على نهايته لأن منظومة البطاقات الذكية فعالة وتسمح للوزارة بمراقبة إمدادات الخبز.

وأضاف أن النظام يكاد يكون غير قابل للخطأ وإن وزارته حاصرت الفساد إلى الحد الأدنى على العكس من فترات ماضية عندما كانت السرقة تصل إلى نصف معروض الدقيق المصري بحسب قوله، مؤكدا: «نحن نخدم 80 مليون مصري ونوزع ستة ملايين رغيف من الخبز شهريا».

وتشير إحصاءات داخلية لوزارة التموين اطلعت عليها «رويترز» إلى مشاكل كبيرة في نظام البطاقات الذكية.

الشروق
(Visited 3 times, 1 visits today)