الأخبار

قضية التنصت يجب ألا تعرقل مفاوضات توسيع منطقة التجارة

265

 

 

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن القضايا المتعلقة بنشاط المخابرات الأمريكية في أوروبا يجب ألا تعرقل المفاوضات بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة موسعة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن كيري قوله – في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي في وارسو – “إن هذه الشراكة التجارية ترمي إلى تعزيز مواقف دولنا، في الوقت الذي تعيش فيه أوروبا والولايات المتحدة فترة صعبة. وتمكننا الشراكة الأطلسية من خلق سوق تعتبر إحدى أقوى الأسواق في العالم بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة”.

 

وحاول كيري مجددا تهدئة الأوروبيين بعد تسريبات صحفية كشفت عن عمليات تنصت أمريكية واسعة النطاق طالت ملايين مواطني مختلف الدول الأوروبية، بينهم قادة دول وزعماء سياسيون ورجال أعمال.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي: “قررنا إجراء مشاورات بين أجهزة الاستخبارات، لنبحث كيف نتصدى للأخطار المشتركة”.

 

وأضاف أن التعاون الوثيق في مجال الاستخبارات سيساهم في إقناع المواطنين بأن نشاط الاستخبارات لا يمس بحياتهم الشخصية.

 

وشدد قائلا: “نريد أن ندافع عن مواطنينا، ونحافظ في الوقت نفسه على التوازن بين ذلك وبين حماية حقهم في الحياة الشخصية”.

 

وأعاد كيري إلى الأذهان أن الرئيس الأمريكي أمر بإجراء تحليل دقيق لكافة النشاطات الأمريكية في هذا المجال، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن جعل جميع النشاطات من هذا القبيل معروفة وشفافة للجميع.

 

وتأتي تصريحات كيري خلال زيارته لبولندا التي توجه إليها الليلة الماضية عقب زيارته لمصر والمملكة العربية السعودية في إطار جولة خارجية له تشمل منطقة الشرق الأوسط وشرق أوروبا وتستغرق 11 يوما.

 

وكانت تقارير إعلامية قد تم تواردها تشير إلى قيام وكالة الأمن القومي الأمريكي بالتجسس والتنصت على الهواتف في العديد من الدول الأوروبية وغيرها، حيث استندت هذه التقارير إلى تسريبات أطلقها الموظف السابق في الوكالة إدوارد سنودن، والذي فر إلى روسيا ويقيم بها حاليا.

 

الدستور الاصلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى