السيسي يستعرض مع “شاكر” جهود توفير الكهرباء في الصيف

26 مارس 2016, 6:24 م

27

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الوزير استعرض خلال الاجتماع الجهود الجارية التي تستهدف توفير الكهرباء للمواطنين وضمان انتظام التغذية الكهربائية خلال فصل الصيف المقبل.

وأشار الوزير إلى قُرب الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية بكل محطات توليد الكهرباء خلال شهر أبريل المقبل، بما يضمن استمرارها في إنتاج الكهرباء بكفاءة عالية، وعرض الوزير خلال الاجتماع لجهود تعزيز شبكة نقل الكهرباء، ولاسيما شبكات النقل بالجهود الفائقة والعالية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أشاد بمعدلات تنفيذ الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء، ووجَّه بمواصلة العمل بذات الوتيرة لضمان جودة معدلات الأداء والتنفيذ خلال الصيف المقبل.

وفي سياق متصل، استعرض الوزير الخطوات التنفيذية الجارية لجميع العقود التي التزمت بها الوزارة مع كبريات الشركات العالمية لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، وبمساهمة فاعلة من قِبل الشركات المصرية المشاركة في تنفيذ هذه المشروعات، والتي تهدف إلى تحقيق زيادة في إنتاج الكهرباء لتوفير اِحتياجات المشروعات المختلفة التي تدشنها وتنفذها مصر، واستعرض الوزير في هذا الإطار معدلات تنفيذ مشروعات إنشاء المحطات الكهربائية بالتعاون مع شركة “سيمنز” الألمانية، مشيراً إلى أنها تسير وفقاً للجداول الزمنية المقررة لذلك.

واستعرض الوزير كذلك خلال الاجتماع جهود الوزارة المبذولة بالتعاون مع وزارة الاستثمار لبحث فرص تحسين ترتيب مصر عالمياً بالنسبة لمؤشر الحصول على الكهرباء، وأكد “شاكر” أن الوزارة تعمل على تبسيط إجراءات التعاقد الخاصة بتوصيل التغذية الكهربائية للمستثمرين والمواطنين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أهمية التغلب على التحديات والمعوقات التي تواجه تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمستثمرين، والعمل على تقليل الفترة الزمنية لدورة الإجراءات.

وذكر “يوسف” أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أشار خلال الاجتماع إلى عدد من المشروعات التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع الجانب الصيني، ومن بينها مشروع الضخ والتخزين بجبل عتاقة لإنشاء محطة مائية لتوليد الكهرباء، ومشروعا محطتي إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم بموقع الحمراوين.

وعرض وزير الكهرباء للجهود الجارية لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء باستثمارات مباشرة، مثل محطة ديروط الحرارية التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة “أكوا” السعودية، ومحطة عيون موسى باستخدام الفحم النظيف بالتعاون مع مجموعة “النويس” الإماراتية، وعدد من الشركات اليابانية والكورية.

ومن جانب آخر، أشار وزير الكهرباء إلى أن استخدام لمبات الليد في إضاءة الشوارع ساهم حتى الآن في توفير 165 ميجاوات من الكهرباء، منوهاً بأن الانتهاء من مشروع استخدام لمبات الليد في إضاءة الشوارع من شأنه أن يساهم في توفير حوالي 685 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

الوطن

(Visited 6 times, 1 visits today)