الأخبار

أحكام قضائية مضيئة تلزم الحكومة بعلاج الفقراء مجانًا

34

منذ 2014 وحتى الأن، أصدرت محاكم القضاء الإداري عدة أحكام تنتصر فيها للمرضى الفقراء غير القادرين على تحمل تكاليف العلاج، وشملت تلك الأحكام عدة شرائح من المرضى أبرزهم، مرضى الضغط الشرياني، والأطفال مرضى السكر..

علاج الفقراء من مرضى الضغط الشرياني

أكدت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية، الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجى، نائب رئيس مجلس الدولة، أن الحكومة مُلزمة بعلاج المواطنين غير القادرين المصابين بالضغط الشريانى، مجانًا، وهو الذى يطلق عليه لص الأعمار، وأن الامتناع عن تقديم دواء ثمنه بخس (82جنيهًا) لفقير يخالف الدستور والفقراء لا يبخسون، وحبط كل تصرف يحول بينهم وبين علاجهم، وما كانت الحماية الدستورية والقانونية لغير القادرين عطاء محظورًا، وما كان الامتناع عن علاجهم إلا مذمومًا مدحورًا وأولئك من واجب الدولة عليهم أن يكون سعيها نحوهم مقامًا محمودًا.

علاج الأطفال مرضى السكر

قضت محكمة القضاء الإداري في الإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الاثنين، بإلزام الحكومة بعلاج مرضى السكر من الأطفال دون السن المدرسي منذ ميلادهم مجانًا.

واستندت هيئة المحكمة في قرارها إلى القانون رقم 86 لسنة 2012 الذي يلزم التأمين الصحي بعلاج جميع الأطفال دون السن الدراسي وأكدت أن الامتناع عن تقديم العلاج يؤدى إلى إصابتهم بمضاعفات في أجسادهم الضعيفة وإحباطهم وتقليل عزيمتهم للتأقلم والتعايش مع هذا المرض.

مصاريف انتقال مرضى الفشل الكلوي

أصدرت محكمة القضاء الإدارى بكفر الشيخ، برئاسة المستشار محمد عبدالوهاب خفاجى، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة، حكمًا لصالح مرضى الفشل الكلوى، الذين لا تسمح ظروفهم المرضية باستعمال وسائل النقل العام؛ للانتقال من منازلهم حتى المستشفى والعودة.

وقضت المحكمة بإلزام الحكومة المصرية بتحمل مصاريف الانتقال اللازمة لإجراء جلسات الغسيل الكلوي التي يجريها المرضى بمبلغ 50 جنيه عن كل جلسة غسيل كلوى.

وقالت المحكمة إن المشرع الدستورى ألزم الدولة بعلاج غير القادرين على نفقتها والذين لا يشملهم أى تأمين صحى أو علاجى عام أو خاص ومن ثم يجب إعطاء الأولوية المطلقة لمرضى الفشل الكلوى والفيروسات الكبدية باعتبارها من الأمراض التى تسببها البيئة غير النظيفة.

علاج مرضى الكبد

أصدرت محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة الدائرة الأولى، برئاسة المستشار محمد مجاهد راشد نائب رئيس مجلس الدولة، قرارا بإلزام وزارة الصحة استكمال علاج مرضى الكبد على نفقة الدولة لمدة 6 أشهر لكل مريض دون تحديد سقف مالي.

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى