الأخبار

وزير الآثار يعلن الكشف عن مقبرة “أمنحتب”

 

157

 

 

أعلن ممدوح الدماطي وزير الآثار، الكشف عن مقبرة جديدة بمنطقة القرنة بالأقصر لـ”أمنحتب”، والذي كان يشغل وظيفة حارس بوابة الإله آمون، حيث نجحت بعثة مركز البحوث الأمريكي، والتي يعمل بها فريق مصري من الأثريين العاملين بالمنطقة في اكتشاف المقبرة الجديدة، والتي من المرجح أنها تعود لعصر الدولة الحديثة، ولا سيما عصر الأسرة الثامنة عشر.

أوضح الدماطي، أن المقبرة تأخذ شكل حرف “T”، وتتكون من صالة مستعرضة طولها 5.10 م، وعرضها 1.50م تؤدي إلى صالة طولية تمتد شرقًا بطول 2.50م وعرضها 2.10م، ويوجد في نهايتها الشرقية كوة صغيرة غير مكتملة، وفي جانبها الجنوبي يوجد مدخل يؤدي إلى غرفة جانبية 2م x2م ويوجد بوسطها بئر ربما يؤدي إلى غرفة الدفن، لافتًا إلى أنها تقع إلى الشرق من المقبرة.

مقبرة امنحتب

وأشار الوزير، إلى أن المقبرة تحتوي على العديد من المناظر التي تتميز بنقوشها الزاهية، وهي تمثل صاحب المقبرة وزوجته أمام مائدة القرابين بالإضافة إلى العديد من مناظر الحياة اليومية من زراعة وصيد.

من جانبه، قال سلطان عيد مدير عام آثار مصر العليا، أن المقبرة تعرضت للتخريب المتعمد، مشيرًا إلى أنه تم كشط بعض المناظر والنصوص الهيروغليفية، وكذلك أسماء الإله “آمون”، مما يشير إلى أن الثورة الدينية التي حدثت في عهد أخناتون، طالت هذه المقبرة بالإضافة إلى تدمير اسم صاحب المقبرة وألقابه.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى