الأخبار

فورين بوليسى: الثورة المصرية ربما بدأت للتو.. المعارضة الليبرالية تبنى آلتها السياسية لتغير مسار الدولة.. صفوف المعارضة فى تزايد مستمر.. احتجاجات التحرير نقطة تحول فى مواجهة الإسلاميين

قالت مجلة فورين بوليسى، إن رسالة ميدان التحرير هذه الأيام واضحة، فهناك محركان للمشهد السياسى المصرى، لكنهما غير إسلاميين. فبعد طول انتظار، وجدت المعارضة غير الإسلامية فرصتها للحصول على مقعد القائد، ماضية نحو بناء آلة سياسية قوية لتغيير اتجاه بلدهم.

وتحدثت المجلة عن انتفاضة الشعب المصرى فى مواجهة قرارات الرئيس محمد مرسى للاستيلاء على السلطة. وأشار رامى يعقوب، المنسق الاستراتيجى السابق لحزب المصريين الأحرار، فى مقاله بالمجلة، إلى أن قانون حماية الثورة يتضمن لغة غامضة خطيرة، وذلك وفق رأى حتى المصريين العاديين الذين قرءوه، مضيفا أنه يمنح الرئيس سلطة محاكمة أى شخص يراه عدوا لنظامه.

وأكد يعقوب، أن الكثير من المشككين، بمن فيهم الإخوان المسلمين، يظنون أن وحدة المعارضة المصرية قصيرة الأجل، وهذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. ويضيف، أن الأحزاب والقوى الليبرالية تخشى اليوم التهميش والإبادة السياسية ما لم يتحدوا ضد استيلاء مرسى على السلطة.

ويتابع أنه ليست فقط الأصوات الليبرالية هى التى تنضم لصفوف المعارضة ضد هيمنة الإخوان المسلمين وحلفائهم المتشددين على البلاد. فهناك ملايين المصريين، الذين ليس لهم توجهات سياسية، ممن يشعرون بخيبة الأمل بعد تصويتهم للإسلاميين الذين أبدوا أداء برلمانيا باليا وكذلك مرسى الذى أظهر فشلا فى معالجة مشكلات البلاد.

ويتابع يعقوب، أن صفوف المعارضة آخذة فى التزايد. فالمصريون الذين رغم رفضهم للنظام السابق، إلا أنهم كانوا يرون فيه حصنا من الإخوان والتطرف الإسلامى فى المجتمع، ينضمون ببطء إلى قادة المعارضة مثل محمد البرادعى وحمدين صباحى.

وأوضح، أن الإخوان وحلفاءهم التابعين السلفيين، قاموا بإقصاء خصومهم السياسيين بعيدا عن اتخاذ أى قرارات سياسية، وليس أكثر وضوحاً مما كان عليه تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور التى هيمن عليها الإسلاميون، وكذلك الاندفاع فى إنهاء الدستور والتصويت على مواده فى غضون ساعات، رغم انسحاب كافة الأحزاب والقوى السياسية غير الإسلامية وكذلك الكنيسة والنقابات.

وأضاف، أن أحزاب المعارضة تعلموا اللعبة سريعا، وعلموا أن سلوك الإخوان والسلفيين فى الجمعية التأسيسية ليست حادثة معزولة، وإنما يحدد الكيفية التى يخططون بها لحكم مصر، فانطلاقاً من مبدأ السمع والطاعة رأى تحالف الإسلاميين أن لديهم تفويضا لفرض أجندتهم دون التفكير فى وجهات النظر المعارضة.

ومضى يعقوب قائلاً: “فى ظل غلق جميع القنوات الديمقراطية للاتصال الفعال، لم يبق أمام المعارضة سوى الاحتجاج السلمى والعصيان المدنى. وسواء كان مرسى فى السلطة أم لا، فإن المعارضة غير الإسلامية كان يجب عليها أن تتحد معا كجزء من التطور السياسى فى مرحلة ما بعد الثورة. لكن حسابات مرسى الخاطئة سرعت من العملية”.

وخلص إلى أن الاحتجاجات فى ميدان التحرير، والتى تعد نقطة تحول، تتحدى القول التقليدى بشأن المد الإسلامى فى المنطقة، وهناك دليل على أن وعد الربيع العربى حقيقى.

وختم قائلا: “إن هذا يمثل بالفعل جرس إنذار لمصر والعالم كله. فكما أصبحت المعارضة المصرية منظمة وموحدة على نحو متزايد، يجب على المجتمع الدولى أن يفهم بشكل أفضل تطور المشهد السياسى المصرى ويتأكد أنه على الجانب الصحيح من التاريخ. فثورتنا لم تنته بعد، فربما تكون بدأت للتو”.

 

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى