الأخبار

لدينا أجهزة كشف حساسة جدا للمتفجرات

14

علق اللواء طيار جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات السابق، على حادثه اختطاف طائرة مصرية صباح اليوم وتحويل مسارها إلى قبرص، بأن أى جهاز معدنى لا يمكن أن يمر من أماكن التفتيش، ﻷن الراكب سواء كان مسافرا على الخطوط الداخلية أو الخارجية يخضع للتفتيش مرتين.

 

وقال إن الحالة الوحيدة التى يمكن من خلالها مرور الخاطف عبر البوابات هى أن يكون حزامه لا يحتوى على جسم معدني بداخله وهذا جائز، مضيفا في  تصريح خاص لـ”مصر العربية” أن هناك معلومات تفيد بأن خاطف الطائرة لا يرتدى حزاما ناسفا، مشيرا إلى أن هذا كان محض ادعاء منه .

 

وأكد على أن الإجراءات الأمنية التى تتم على الرحلات الداخلية هي نفسها الإجراءات المنفذة على رحلات الخارج.

 

ولفت إلى أنَّ هذه الحادثة ليست الأولي من نوعها فسبقها عشرات الحالات لاختطاف طائرات في بلدان مختلفة.

 

وأكد على أنه إذا كان يرتدى بالفعل حزاما ناسفا كما نقلت بعض وسائل الإعلام فربما حدث خلل في أجهزة الكشف على الحقائب والأشخاص المتواجدين بمطار برج العرب.

 

وتابع، أن المطارات المصرية مزودة بأجهزة كشف حساسة جدا، تلتقط أى جسم معدني، يمر من خلالها، لافتًا إلى أنه لا يسمح ﻷى شخص مسافر على الخطوط الداخلية بالمرور إلا بإبراز تذكرة السفر الخاصة به، وبطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.

 

وشدد اللواء طيار، على ضرورة مراجعة القواعد الأمنية والتأكيد على سلامة إجراءات المسافرين، قبل عبورهم للطائرة.

 

وسرد أن الأشخاص الراغبين للسفر يتعرضون للتفتيش مرتين الأولي من خلال بوابة إلكترونية بالمنطقة العامة، وتمر حقائبه من خلال جهاز الكشف على المفرقعات. والمرة الثانية- بحسب اللواء نصر- تكون قبل المرور لأرض المطار يدخل خلالها المسافر بجهاز تفتيش جديد وتدخل حقيبة يده لجهاز الكشف على الحقائب أيضا.

الاخباريه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى