الأخبار

من الصعب توقع موعد رفع العقوبات عن إيران

28

أعلن الرئيس النمسوي هاينز فيشر في حديث إلى التلفزيون الإيراني العام (اريب) أن رفع العقوبات عن طهران يتوقف على إرادة المجتمع الدولي ككل، ومن المستحيل توقع متى سيتم ذلك فعلياً.

وقال فيشر في المقابلة التي بثت قبل زيارة الرئيس حسن روحاني يومي الأربعاء والخميس إلى النمسا إن «عملية رفع العقوبات بدأت ولا أريد أن اتوقع كم من الوقت سيستغرق ذلك». وأضاف: «آمل أن تبقى كل الأطراف ملتزمة الاتفاق النووي، بحيث يتم رفع كل العقوبات في الوقت المرتقب».

وبموجب الاتفاق النووي الموقع في تموز (يوليو) 2015 بين القوى العظمى وإيران كان يفترض رفع القسم الأكبر من العقوبات الدولية مع بدء سريان الاتفاق في منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي. لكن لا تزال هناك عقبات لا سيما بسبب خوف الدول الأوروبية من رد فعل الولايات المتحدة التي لاتزال تفرض قيوداً على المبادلات مع بعض البنوك والشركات الإيرانية التي تملكها أو تشرف عليها حكومة طهران.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة بعد تجربة إيران صواريخ بالستية، في حين يؤكد المسؤولون السياسيون والعسكريون الايرانيون انها للحفاظ على قوة الردع الإيرانية المشروعة.

وقال فيشر إن «النمسا لا يمكنها وحدها رفع العقوبات، ولا الاتحاد الأوروبي بمفرده. على (كل) المجتمع الدولي أن يفعل ذلك. وللولايات المتحدة دور في هذا المجال».

في 20 آذار (مارس) اتهم المرشد الإيراني علي خامنئي الولايات المتحدة «بعدم احترام التزاماتها» بموجب الاتفاق النووي. وأضاف أنهم رفعوا العقوبات «على الورق، ولكن وبطرق ملتوية يحولون دون بلوغ طهران أهدافها». وقال إن أوروبا مترددة في ابرام صفقات تجارية مع إيران «خوفاً» من الولايات المتحدة.

 

الحياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى