الأخبار

أدوية تؤثر على مرضى السكر

 

50

إذا تم إصابتك بمرض السكري، فربما تعزف عن أنواع مختلفة من الطعام والشراب التي يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم (الجلوكوز)، ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأدوية الطبية التي يمكنها أن تفعل ذلك أيضًا؟

إليك الأدوية الشائعة التي ترفع مستويات السكر في الدم:

المنشطات 

الستيرويدات القشرية، وتستخدم كمنشطات لفترة قصيرة، وغالبًا ما توصف لعلاج أمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي والربو وغيرها.

رغم أنها يمكن أن تكون فعالة جدًا في إدارة هذه الأنواع من المشكلات الصحية، إلّا أنها يمكن أن تعبث بمستويات السكر في الدم.

لحسن الحظ، عندما تقلل من جرعات الستيرويد أو عندما تتوقف عن تناول الدواء، عادة ما تعود مستويات السكر إلى قرائاتها السابقة، ومن أمثلة تلك المنشطات “بريدنيزون” و”بريدنيزولون”.

مضادات الذهان 

المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض النفسية مثل الفصام، يعتمدون على الأدوية مثل مضادات الذهان للتعامل مع أعراضهم المرضية، في حين أن هذه الأدوية يمكن أن تكون منقذة لحياتهم، إلّا أنها أيضا ترفع مستويات السكر في الدم، خاصة كلوزابين ومشتقاته (Clozaril، FazaClo، Versacloz)، الأولانزابين وريسبيريدون وأريبيبرازول (أبيليفاي)، فومرت كيوتيابين ( سروقول)، وزيبراسيدون (Geodone).

أدوية ضغط الدم 


مدرات البول، أدوية تساعدك على إدارة ضغط الدم عن طريق القضاء على السوائل من الجسم (الذي يسبب لك التبول بشكل متكرر) -وهذا يسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم، وتشمل تلك الأدوية فوروسيميد (لاسيكس) وهيدروكلوروثيازيد (HCTZ).

أدوية القلب 


ليست كل الأدوية التي تعالج أمراض القلب تؤثر على مستويات السكر في الدم، ولكن بعض منها، مثل تلك الموجودة في مجموعة “حاصرات بيتا”. وتشمل “حاصرات بيتا” الأدوية مثل أسيبوتولول (Sectral)، أتينولول (تينورمين)، بيسوبرولول (Zebeta)، الميتوبرولول (وبريسور، Toprol-XL)، نادولول (Corgard)، وبروبرانولول.

وسائل منع الحمل عن طريق الفم (حبوب منع الحمل) 

يمكن لحبوب منع الحمل زيادة مستويات السكر في الدم؛ إذا كان لديكي مرض السكري، ويقول الخبراء إنه يجب الإدراك أن هذا أحد الآثار الجانبية المعروفة قبل البدء في هذا النوع من الدواء.

 

التحرير لايف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى