الأخبار

الموازنة الجديدة لا تحقق العدالة

1

قالت العميد السابق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتورة عالية المهدي، اليوم الخميس، إن النفقات العامة في الموازنة العامة الجديدة، التي ستعرض على مجلس النواب، راعت الأسعار الحالية، لافتة إلى مؤشرات بأنه سيتم خفض الدعم بقيمة 20 مليار جنيه عن موازنة العام الماضي.
أضافت، خلال لقاءٍ لها ببرنامج “ساعة من مصر”، المُذاع على قناة “الغد” الإخبارية، مع الإعلامي محمد المغربي، أن أسعار البنزين في أمريكا تعادل نصف أسعاره في مصر، مشيرة إلى أن الموازنة تحتوي أرقامًا غير منضبطة، في الجوانب المتعلقة بالدعم الحكومي.
أكدت أن ارتفاع الأجور إلى 229 مليار جنيه “إجراء صوري”، فى ظل زيادة التضخم الذي عصف بأي زيادة حكومية، منوهة بأن الأرقام الموجودة بالموازنة لا تراعي معايير العدالة الاجتماعية بشكل كبير، ما يؤكد أن الحكومة لا تنحاز للمواطن المطحون.
أوضحت أن الدول سلكت طريق التقشف فى الأرقام الموجودة فى الميزانية،عدا خيار زيادة الإيرادات العامة للدولة بنسبة 30% من الضرائب وقناة السويس، وبيع الأراضي والأصول، بما يضمن أرباح اقتصادية، مشيرة إلى أن البرلمان ربما يعترض على بعض بنود الموازنة، مردفة: “لو أراد مجلس النواب زيادة بند، عليه أن يُدبر مصدر الزيادة فى مخصصات الموازنة العامة”.
تابعت المهدي أن الدولة لا تتحمل المطالب الفئوية الخاصة بزيادة أجور القضاة وأعضاء مجلس النواب والجيش والشرطة، قائلة: “علينا تحمل المسئولية والقبول بالوضع الراهن؛ لظروف العام المالى الجديد”.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=ATin39EpiUY&feature=g-all-xit”]

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى