الأخبار

باكستان الرابعة عالميا فى ضحايا العمليات الإرهابية

30

نشر مرصد الأزهر للغات الأجنبية، تقريرا أعده معهد دراسات الاقتصاد والسلام (Institute of economics and peace) عن الإرهاب على المستوى العالمي بعنوان (Global terrorism index)، موضحاً فيه تفاصيل الدول الأولى الأكثر تأثراً بالإرهاب.

وجاء فى التقرير أنه الرغم أن معدلات الهجمات الإرهابية انخفضت بنسبة 7% وكذلك أعداد القتلى انخفضت بنسبة 25% في الفترة بين عامي 2012 و2013، إلا أن باكستان لازالت تحتل المرتبة الرابعة في العالم من حيث عدد ضحايا العمليات الإرهابية. حيث سقط حوالي 1760 قتيلاً خلال 2014.

وأضاف، التقرير، أن الإرهاب في باكستان متأثر بشكل كبير بالأحداث الإرهابية في أفغانستان حيث أن معظم الهجمات الإرهابية المتورط فيها طالبان تقع قرب الحدود ، ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن نصف هذه الهجمات، وحركة طالبان باكستان هي أخطر جماعة إرهابية وقد أعلنت مسئوليتها عن قتل 31% من إجمالي عدد الضحايا و60% من الهجمات التي تم الإعلان عن المتورطين بها. يوجد في باكستان أيضاً جماعة “لشكر جنجوي” الجهادية، والتي قتل زعيمها (مالك إشاق) على أيدي القوات الباكستانية في يوليو 2015.

والإرهاب في باكستان له أذرع متعددة حيث تم رصد 35 جماعة إرهابية مختلفة في عام 2014 ،وهذه الجماعات انبثقت من 25 جماعة تم رصدها عام 2013. حوالي سبعة منها هي المسئولة عن الهجمات التي تم الإعلان عن منفذيها. وعلى الرغم أن العديد من هذه الجماعات إسلامية الزعم إلا أن بعض منها منظمات غير إسلامية التوجه كالحركات الانفصالية ببلوشستان وقبائل بتان وأهالي السند.

كما أن شكل الهجمات حيث أن 40% من الهجمات تأتي في شكل تفجيرات وهي الأكثر شيوعاً، والهجمات المسلحة ازدادت بشكل كبير مؤخراً ، حيث كانت تمثل 26% من الهجمات عام 2013، وارتفعت إلى 39% خلال عام 2014، وارتفعت نسبة أعداد القتلى جراء الهجمات المسلحة بمعدل 14%.

وأشار التقرير إلى أن المدنيين، هم أكثر الفئات المستهدفة في الهجمات بباكستان، حيث يتم استهدافهم في 20% من الهجمات التي وقعت، ويمثلون 29% من إجمالي أعداد الضحايا، ويليهم المؤسسات التعليمية، حيث وقعت حوالي 103 هجمات على المدارس خلال عام 2014، والتي أسفرت عن 201 قتيل و203 جرحي.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى