الأخبار

حريصون على تعزيز التعاون مع المنظمة الدولية للفرانكفونية

78

أكد السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي، اهتمام مصر وحرصها على تعزيز التعاون مع المنظمة الدولية للفرانكفونية ودعم المبادئ التي تتأسس عليها من احترام التنوع الثقافي والحضاري وتحقيق التقارب بين الشعوب والسعي إلى ترسيخ هذه المبادئ استنادًا إلى عمق الحضارة المصرية الضاربة في جذور التاريخ الإنساني.

تأتى هذه التصريحات في إطار الإعداد للحفل الذي تنظمه وزارة الخارجية سنويًا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفرانكفونية، والذي يعقد هذا العام بدار الأوبرا المصرية، السبت.

وشدد «بدر»، في بيان له، الجمعة، على أهمية تضافر جهود المنظمة انطلاقاً من أهدافها الداعمة للسلام والتنمية لنشر ثقافة الحوار كأحد أدوات محاربة التطرف والإرهاب الذي يمثل التهديد الآني والملح للسلم والأمن الدوليين.

وأوضح أن مصر تعتبر المنظمة إحدى نوافذ العبور إلى أفريقيا الناطقة بالفرنسية، وأن مصر تعتزم تقديم عدد من المنح الدراسية للدارسين الأفارقة في الجامعة الدولية الناطقة بالفرنسية لخدمة التنمية الأفريقية المعروفة باسم «جامعة سنجور» والتابعة للمنظمة الدولية للفرانكفونية ومقرها الإسكندرية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية أن احتفال هذا العام سيشمل تكريمًا لاسم الدكتور بطرس بطرس غالي، أول سكرتير عام للمنظمة الدولية للفرانكفونية، والذي كرس حياته المهنية لخدمة القضايا الأفريقية مدركًاًلمحورية العلاقة بين مصر والقارة ومؤمنًا بالعمق الأفريقي كظهير للأمن القومي المصري.

ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن مسيرة الدكتور بطرس بطرس غالي يستعرض الأدوار المختلفة التي قام بها على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، كما تشمل الاحتفالية فقرات وعروضًا فنية بإسهامات من مدارس مصرية ناطقة بالفرنسية وطلاب الدراسات العليا بجامعة سنجور وسفارات الدول الفرانكفونية المعتمدة في مصر.

ومن جانبها، عبرت سكرتير عام المنظمة الفرانكفونية عن تقديرها لدور مصر في إثراء نشاط المنظمة، وذلك خلال زيارتها الأخيرة للقاهرة لتقديم واجب العزاء في رحيل الدكتور بطرس بطرس غالي .

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى