الأخبار

غارة تقتل «أبو الهيجاء» القيادي الداعشي التونسي

93

قتل قيادي في تنظيم داعش في غارة لطائرة من دون طيار قرب مدينة الرقة في شمال سورية أثناء توجهه إلى محافظة حلب ليشرف على المعارك هناك بأمر من زعيم التنظيم، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويعد مقتل القيادي ابوالهيجاء التونسي آخر حادث في سلسلة نكسات مني بها داعش خلال الأسابيع الأخيرة.

وأفاد المرصد السوري بأن «طائرة من دون طيار يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن استهدفت ليل أمس الأول عند أطراف الرقة سيارة تقل القيادي العسكري في تنظيم داعش أبوالهيجاء التونسي»، ما أسفر عن مقتله.

وأشار المرصد إلى أن زعيم التنظيم المتطرف أبوبكر البغدادي أرسل أبوالهيجاء التونسي من العراق ليشرف على العمليات العسكرية ضد قوات سورية الديموقراطية في ريف حلب الشمالي الشرقي.

وأوضـح أن «المعارك في ريف حلب الشـمالي الــشـرقي والتي اشتدت خلال الأيام الماضـية قد تؤدي إلى طرد التنظيم من المنـطقة لينسحب باتجاه الرقـة» معـقــله في سورية.

وخلال مارس الماضي أيضا، قتل قياديان في التنظيم المتطرف في غارات للتحالف الدولي، هما عبدالرحمن القادولي المكنى بحجي أمام وكان يعد الرجل الثاني في التنظيم، وعمر الشيشاني أحد أهم قيادييه العسكريين والمعروف بوزير الحرب في التنظيم.

وبحسب المرصد «يتم العمل على استنزاف» قيادة داعش.

ويشير إلى انه «لا يمكن لحوادث القتل هذه أن تحصل من دون وجود اختراق في صفوف التنظيم.

ومن الواضح أن هناك تنسيقا روسيا ـ اميركيا بشأن قتاله».

وأعربت وزارة الدفاع الأميركية «الپنتاغون» عن ثقتها من أن داعش يتجه نحو الهزيمة، مؤكدا أن زخم الحرب ضده اليوم في أوجها منذ بدأ التحالف الدولي حملته في سورية والعراق في صيف العام 2014.

من جهة أخرى، أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن لا تتعاون مع روسيا لاستعادة مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم داعش.

وقال مسؤول بارز في الوزارة رفض الكشف عن اسمه ـ في تصريح لراديو (سوا) الأميركي أمس ـ إن واشنطن تتعاون مع موسكو فقط في مجال وقف الأعمال القتالية في سورية، وأنها كانت تعلم بالدور الروسي في تحرير مدينة تدمر.

وأكد المسؤول ان الولايات المتحدة كانت واضحة بشأن عدم التنسيق مع الروس بشأن خططهافي سورية، مضيفا أنها تريد هزيمة داعش وستواصل العمل على تحقيق ذلك الهدف.

جاء هذا التعليق ردا على تصريحات لمسؤول روسي أشار فيها إلى أن البلدين يريدان التنسيق العسكري بينهما لتحرير الرقة.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى