شبح انقطاع الغاز يهدد مصانع الأسمدة

2 أبريل 2016, 7:34 م

52

عاد شبح انقطاع الغاز يهدد مصانع الأسمدة مرة أخرى بعد انتظامه خلال الشهور الماضية، وأبلغت الشركة القابضة للغازات «إيجاس» مصانع الأسمدة مطلع الأسبوع الماضى بوقف ضخ الغاز بصورة كاملة على أن تعود مرة أخرى خلال أسبوعين.

وقالت مصادر بشركات الأسمدة، إن سبب توقف ضخ الغاز جاء نتيجة تأخر وصول الشحنات المستوردة، وفقاً للخطاب الذى أرسلته «إيجاس» للمصانع.

وأوضحت، أن إيجاس أبلغت المصانع بعودة ضخ الغاز خلال أسبوعين من التوقف مطلع الأسبوع الماضى، لتستأنف إمدادات الغاز 7 أبريل الحالى، وتبدأ المصانع الإنتاج الفعلى بعدها بثلاثة أيام.

وقال مصدر بشركة الإسكندرية للأسمدة، إن توقف المصانع مرة أخرى يُزيد الخسائر التى منيت بها الشركات العام الماضى نتيجة وضع شركات الكهرباء على قائمة أولويات الحكومة، وتوفير احتياجاتها من الوقود على حساب القطاع الصناعى.

وتابع: أن الطاقة الإنتاجية للشركة 55 ألف طن شهريا، لكن التوقف يخفض الإنتاج للنصف تقريباً، فضلاً عن أن المصانع خفضت الإنتاج بنسبة 30% منذ منتصف فبراير الماضى، بناءً على تعليمات «إيجاس».

وقال مصدر فى شركة المصرية للأسمدة، إن الشركة تنتج شهرياً ما يزيد على 100 ألف طن فى حالة العمل بكامل الطاقة التشغيلية، والشركة رغم توقفها لكنها ملتزمة بتوريد حصة وزارة الزراعة وتبلغ 62 ألف طن شهريا، وذكر أن التوقف يؤثر على العمر الافتراضى لمعدات الإنتاج، ويجب استئناف توريد الغاز وتشغيل المصنع بطاقته القصوى والاستفادة من وجود فائض إنتاج فى السوق المحلى لتصدير كميات أكبر والاستفادة بالحصيلة الدولارية الناتجة عن الكميات المصدرة.

البورصه

 

(Visited 30 times, 1 visits today)