الأخبار

عقب رسالتها المصورة لوالدة«ريجيني»

102

 

 

والدة «ريجيني» تهدد مصر بنشر صورة لجثة ابنها
والدة خالد سعيد: أشكرك على اهتمامك بقضايا التعذيب في مصر.. و«بكري» يطالب بالتحقيق معها
سامي: رسالتها تربصية ضد مصر.. غباشي: عدم دقة المعلومات هي الأزمة الحقيقة
أثارت الرسالة المصورة التي وجهتها السيدة ليلى مرزوق، والدة الراحل خالد سعيد، لوالدة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر على جثته وعليها آثار تعذيب بمصر في فبراير الماضي، جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والبرلمانية، وصلت إلى حد المطالبة بالتحقيق معها واتهامها بالتحريض ضد مصر.
اختفاء «ريجيني» وتوتر العلاقات بين مصر وإيطاليا
هذا وقد اختفى ريجيني ذو 28 عام في 25 يناير الماضي قبل العثور على جثته في فبراير الماضي وكان بها آثار تعذيب، مما أثار توترا في العلاقات بين مصر وإيطاليا، وإصدار البرلمان الأوروبي قرار يدين ما وصفه بـ«تعذيب جوليو ريجيني واغتياله في ظروف غامضة»، معتبرا أن حادث مقتله ليس الوحيد إذ يأتي في سياق ظاهرة متكررة تشمل حوادث تعذيب واعتقال وقتل في مصر خلال السنوات الأخيرة.
انتقادات حول بيان «الداخلية»
فيما أعلنت وزارة الداخلية المصرية، في 24 مارس الماضي، العثور على حقيبة بها متعلقات ريجيني، وبينها قطعة داكنة تشبه مخدر الحشيش ومتعلقات نسائية، بعد أن تمكنت من قتل عصابة إجرامية مكونة من 4 أشخاص، وقالت إن العصابة «متخصصة في انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه».
وأثار بيان الداخلية المصرية انتقادات من مسؤولين إيطاليين وموجة تعليقات ساخرة من نشطاء وإعلاميين مصريين.
والدة «ريجيني» تهدد مصر بنشر صورة لجثة ابنها
هذا وقد طالب والدا ريجيني، يوم الثلاثاء الماضي، السلطات الإيطالية برد قوي إذا لم تكشف مصر الحقيقة بشأن مقتل ابنهما.
وقالت والدته باولا ريجيني إنها قد تنشر صورة لجثة ابنها ليرى العالم ما حدث له في مصر إذا لم يتم الكشف عن القتلة.
والدة خالد سعيد لوالدة ريجيني: أشكرك على اهتمامك بقضايا التعذيب في مصر
في حين وجهت والدة الشهيد خالد سعيد، رسالة مصورة، إلى والدة ريجيني، حيث قالت ليلى مرزوق: «أنا بعزي أم الشهيد ريجيني، وحاسة بيكي وبآلامك، زي ما أنا لحد النهاردة بتعذب علشان خالد، وأنا بشكرك جدا لأنك هتهتمي بقضايا التعذيب في مصر، وهتكملي مشوار ابنك وربنا يقدرك عليهم يا رب».
وأضافت: «والله ما عارفة أقولك أيه لأن اللي أنا حاسة بيه صعب أوصفه.. مش قادرة أقولك أنا حاسه بأيه، ربنا يصبرك ويصبرنا ويصبر كل أم شهيد»، وذلك وفق ما جاء في الفيديو الذي نقلته الناشطة السياسية المصرية سالي توما
بكري: والدة خالد سعيد تحرض ضد مصر ويجب التحقيق معها
واتهم الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، والدة الشهيد خالد سعيد بالتحريض ضد مصر، بعد تقديمها العزاء إلى والدة الشاب الإيطالي جوليو ريجيني والتي قالت فيها: «أشكر اهتمامكم بقضايا التعذيب في مصر»، موضحا أن هذه الجملة يعد تأكيداً منها بأن الدولة تعذب مواطنين لها.
وقال بكري: «والدة خالد سعيد وجهت اتهاما لبعض أجهزة الدولة بتورطهم في قتل الشاب ريجيني عندما قالت (ربنا يقدرك عليهم)”، مضيفا: “صنعنا منها بطلة دون بطولة، وعملنا منها استعطافا على الفاضي، ولكن يجب أن تخضع للتحقيق بسبب ما قالته».

 

سامي: رسالة تربصية ضد مصر
فيما انتقد محمد سامي، رئيس حزب الكرامة، الرسالة المصورة التي وجهتها ليلى مرزوق، والدة خالد سعيد، لـ «أم ريجني»، قائلاً إنها رسالة تربصية ضد مصر.
وأضاف سامي، في تصريحاته الخاصة لـ «الفجر»، أن مقتل ريجيني يحوطه شيء من الغموض، معرباً عن أسفه من الاتهامات والتحريض الذي يوجه لمصر.
غباشي: أزمة مصر وإيطاليا عدم دقة المعلومات حول قتل ريجيني
وقال مختار غباشي، محلل سياسي ونائب مدير المركز العربي للدراسات، إن حادث مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، تسبب في تعميق أزمة السياحة المصرية، خاصة بعد قرار رئيس مجلس الدوما الروسي في تأجيل الرحلات الروسية لمصر لأجل غير مسمى.
وقال غباشي: «مصر لم تُعالج أزمة مقتل ريجيني واختطاف الطائرة المصرية بحرفية كبيرة، مضيفا: “عندنا مشكلة في إدارة الأزمة».
وأوضح: «الأزمة الآن بين مصر وإيطاليا عدم دقة المعلومات، وفي كل مرة تخرج الدولة وتقول كلام غير صحيح».
وأشار إلى أن مشكلة المسؤولين في مصر «بيتذاكوا شوية»، والشعب مضطر يصدقهم نتيجة تداول المعلومات بشكل كبير في وسائل الإعلام”.
وتابع: «روايات الحكومة المصرية عن قتل ريجيني حتى الآن غير مصدقة لأنها متضاربة، مرة قُتل في حادث سير، ومرة أخرى قُتل على يد عصابة تخطف الأجانب».

الفجر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى