صعوبة الابتلاع تؤدي إلى «التصلب المتعدد»

4 أبريل 2016, 7:57 م

Mandatory Credit: Photo by Garo/Phanie/REX (1896004iw) Model released - Sore throat. Woman stroking her throat. Various

من أعراض مرض التصلب المتعدد نقص الطاقة والتشوش الذهني وصعوبة الحركة وتشوش الرؤية وكذلك مشاكل في البلع، بالإضافة إلى السعال والاختناق وغيرها، وذلك لأن مرض التصلب المتعدد قد يضعف العضلات المسئولة عن الابتلاع أو يسبب صعوبة في انتقال الإشارات بين الدماغ والعضلات.

 

ولا تتوقف خطورة مرض التصلب المتعدد عند وجود مشاكل بالابتلاع فقط، وإنما قد تحدث أيضا مشاكل في النطق والتحدث، بسبب ضعف الإشارات من الدماغ إلى الفم.

كيفية التعامل مع صعوبة الابتلاع:

1- الاعتراف: يجب أن يعترف المريض بأنه مصاب بالفعل بمرض التصلب المتعدد حتى يستطيع التعامل مع مشاكله ومواجهاتها، وكثير من الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في البلع لا يتلقون العلاج المناسب، ولذلك فهم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والالتهاب الرئوي، ما لم يتم معالجة هذا العرض، وتعتبر الإصابة بالالتهاب الرئوي نتيجة تجاهل مشكلة البلع، أمرًا شائعًا.

2- استشارة طبيب تخاطب: عند مواجهة صعوبة في البلع، ستواجهك بالتأكيد مشكلة في الكلام والنطق، لذلك يجب استشارة طبيب تخاطب يوصي المريض بمجموعة التمارين لتحسين البلع والكلام معًا، كما أنه يحدد الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها.

3- العلاج النفسي: من المعروف أن مرض التصلب المتعدد يكون له أبعاد نفسية، ووجود مشكلة في الابتلاع أو النطق قد يكون لها سببًا نفسيًا، ولذلك فالطبيب النفسي قد يساعد في السيطرة على تلك المشكلة.

العلاج المنزلي:

لا يقتصر علاج مشكلة البلع أو صعوبة الكلام بالطرق السابقة فقط، وإنما هناك مجموعة من الأشياء التي يجب القيام بها في المنزل، ومنها:

1- الجلوس بشكل صحيح: على مريض التصلب المتعدد الذي يعاني من مشكلة في البلع أو الكلام تجنب تناول الطعام أثناء الاستلقاء، إذ تكون العضلات ضعيفة جدًا، وقد يؤدي ذلك إلى الالتهاب الرئوي أو الاختناق، ولكن يجب الجلوس بشكل مستقيم.

2- النظام الغذائي: يجب تغيير النظام الغذائي الخاص بمريض التصلب المتعدد، حيث يفضل تناول السوائل التي لا تحتاج إلى مجهود في الابتلاع، وتجنب الأطعمة المطاطية المرهقة، كما أن الطعام الدافىء أسهل في الابتلاع عن غيره.

3- التركيز: كثير من الأشخاص الذين لديهم مشكلات في البلع يقومون بممارسات خاطئة، مثل عدم مضغ الطعام أو تناول قطع كبيرة وغيره، ولكن يجب على مرضى التصلب المتعدد تناول قطع صغيرة من الطعام وتناوب شرب المياه مع الطعام لتسهيل ابتلاعه.

4- الترطيب: الجفاف خطر حقيقي يهدد مرضى التصلب المتعدد، لذلك ينصح بتناول الماء مع الليمون أو رقائق الثلج أو غيره من الأشياء التي تحافظ على نسبة السوائل في الجسم وتعزز اللعاب وتحسن عملية البلع.

لايف

(Visited 20 times, 1 visits today)