الأخبار

الفحم أصبح جزءا من الطاقة في مصر

67

قال الدكتور خالد فهمي ، وزير البيئة، إن الفحم أصبح جزءا من خليط الطاقة في مصر، موضحا أنه لا وقت للجدال حول استخدامه من عدمه لأن قرار استخدامه جاء بقرار من مجلس الوزراء.

وأضاف، خلال افتتاحه ورشة العمل الختامية لعرض تقرير مشروع الإبلاغ الوطني الثالث لمصر، والتي تنظمها وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الاثنين، أن الفحم سيخصص لمصانع الأسمنت ومحطات توليد الكهرباء التي تم تحديد مواقعها والشروط البيئية لها، وهي طبقا لتقرير خبراء ألمان شروط مشددة.

ويتضمن المشروع عرض الظروف الوطنية والحالة المناخية بمصر وتحديث بيانات حصر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لمصر وإجراءات خفض الانبعاثات، وتقييم الآثار الناتجة عن تغير المناخ على القطاعات المختلفة بمصر وإجراءات التغير مع تلك التهديدات ومعلومات حول الموضوعات المشتركة ذات الصلة بتغير مناخ الوعي العام والتعليم والتعلم والبحوث ونظم المراقبة ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات.

وشدد على أنه تم الاشتراط على مصانع الأسمنت تقديم خطط توفيق أوضاع وخطط مواجهة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الزائدة من خلال المشروعات التي تقلل من تلك الانبعاثات مثل غابات المانجروف في البحر الأحمر، أو الاستثمار في صناعات أخرى تقلل من الانبعاثات الكربونية.

وأوضح أن الوزارة دربت 30 شابا، بمعرفة المعونة الفنية الألمانية، للتفتيش على المصانع الجديدة، وأشار إلى أنه سيتم أيضا تدريب مجموعة أخرى من الشباب في اليابان، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، ليكون فريق قادر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

وأكد أن هناك تغييرا جذريا في مزيج الطاقة المصري الذي تم تحديده في برنامج الحكومة، حيث أنه سيتم استخدام الفحم بنسبة 15% كحد أقصى، وسيتم استخدام النووي بنسبة 5%، وأما استخدام المازوت والبترول والغاز سيقل عن 50%.

وذكر أن الدولة لا تستطيع مواجهة حدة التغيرات المناخية بدون وجود تكنولوجيا حديثة، وأكد على أنه يسعى لنشر التكنولوجيا الحديثة لمواجهه التغيرات المناخية وتقلبات الطقس، وأن أكبر محطة لإنتاج طاقة الرياح بالشرق الأوسط ستكون في جبل الزيت شمال الغردقة، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن مشروعات عملاقة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتناولت الورشة، التي حضرها المهندس أحمد أبوالسعود، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، واجاناسيو ارتازاسبل، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والدكتور هشام عيسى، رئيس الإدارة المركزية لتغير المناخ، والدكتور محمد بيومي، نائب ممثل برنامج الأمم المتحدة، والدكتور السيد صبري، خبير التغيرات المناخية، والدكتور مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب وخبير المناخ، عرضا شاملا لمحتوى التقرير والظروف الوطنية وإجراءات التكيف مع تغير المناخ.

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى