أخبار مصر

رسميا.. وزير البترول يعلن: إنتاج حقل غاز بشروش يصل إلى 32 مليون قدم مكعب

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن نتائج الاختبارات التى أجريت على كشف بشروش للغاز الطبيعى فى منطقة امتياز شمال الحماد بدلتا النيل البحرية الذى تم الإعلان عنه أوائل الشهر الحالى أسفرت عن معدل إنتاج أولى حوالى 32 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى.
وستقوم شركة إينى الإيطالية المشغلة لمنطقة الامتياز وشريكاها بى بى البريطانية وتوتال الفرنسية بالتنسيق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” بإعداد خطة تنميته للإسراع بوضعه على خريطة الإنتاج من خلال استغلال البنية التحتية والتسهيلات الإنتاجية المتاحة بالمنطقة.
وعلى جانب آخر ارتفع إجمالى إنتاج منطقة امتياز جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية التى تعمل فيها شركة إينى الإيطالية إلى 12 ألف برميل يوميا من الزيت الخام بعد عام واحد من بدء الإنتاج فى يوليو 2019، بعد النجاح فى حفر البئر الجديدة SWM-A-6X بمنطقة حوض فاغور بإجمالى عمق 15800 قدم ووضعها على الإنتاج بمعدل إنتاج 5 آلاف برميل يومياً باستخدام التسهيلات المتاحة بالمنطقة من خلال شركة عجيبة وهي الشركة المشتركة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إينى الإيطالية والقائمة بالعمليات.
ويعكس هذا النجاح استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية فى التوسع بأعمال البحث والاستكشاف فى مختلف مناطق مصر البرية والبحرية لتنمية وتعظيم الثروات البترولية والغازية بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية باستخدام احدث التكنولوجيات لتحقيق اكتشافات جديدة تفتح آفاقاً أوسع أمام العمل فى مختلف المناطق التى لازالت تزخر باحتمالات بترولية واعدة.
وكانت “الشروق” نشرت خلال منتصف الشهر الحالي، أن الاختبارات الأولية للبئر أظهرت حجم إنتاج يصل لنحو 31 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.
كما اظهرت التقديرات الأولية الخاصة بالبئر الاستكشافية بشروش في امتياز شمال الحماد في دلتا النيل، أن حجم الاحتياطيات المؤكدة في الحقل تقدر بنحو 250 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.
كانت شركة إيني الإيطالية، أعلنت خلال الشهر الماضي، أنها نجحت بالتعاون مع شركة بي بي البريطانية، في حفر أول بئر استكشافية في رخصة شمال الحماد، في المياه المصرية في دلتا النيل، حيث يقع الاكتشاف الجديد على عمق 22 مترًا من المياه، على بعد 11 كيلومترا من الساحل و12 كيلومترا شمال غرب من حقل نوروس وحوالي كيلومتر غربًا من حقل بلطيم الجنوبي الغربي، حيث تم اكتشاف البئر عمود غاز بسمك 152 مترًا داخل الأحجار الرملية في العصر الميسيني لتكوين أبو ماضي مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة، حيث سيتم اختبار البئر للإنتاج.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى