الأخبار

الاتفاق على وقف اطلاق النار ثلاثة ايام

200 ﻤﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﺘﻘﺩﻴﺭﺍﺕ ﺩﻤﺎﺭ الحرب على سوريا

 

 

قالت روسيا يوم الجمعة إنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة ايام حتى يتسنى إجلاء المدنيين من حمص وإدخال المساعدات الانسانية لمن يختارون البقاء بالمدينة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “نتيجة مفاوضات صعبة على مدى عدة ايام… اتفاق لوقف اطلاق النار لمدة ثلاثة ايام وتقديم الدعم الانساني لسكان حمص القديمة.”

واضافت أن سفارة روسيا في دمشق “لعبت دورا حيويا” في اتفاق تم التوصل اليه عبر محادثات بين محافظ حمص ويعقوب الحلو المنسق الإقليمي للأمم المتحدة للشؤون الانسانية.

وقال البيان “من المتوقع أن يتمكن كل الاطفال والنساء والرجال دون سن 55 عاما والمصابين من مغادرة منطقة القتال دون عائق” واضاف أنه سيتم ارسال مساعدات انسانية الى من يفضلون البقاء.

وقالت روسيا إن الاتفاق سيحسن اجواء محادثات السلام التي تبدأ يوم الاثنين في جنيف ويضرب “مثلا جيدا لحل المشاكل الانسانية الملحة الأخرى”.

على صعيد منفصل قال نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف إن الاتفاق يلقي الضوء على سبب معارضة روسيا لاي محاولة غربية او عربية لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن المساعدات الانسانية في سوريا.

وكتب على صفحته على موقع تويتر “يؤكد هذا أن المشاكل الانسانية التي يعانيها سكان سوريا يمكن حلها من خلال خطوات ملموسة وليس عبر اعتماد مجلس الأمن الدولي لقرارات مسيسة.”

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى