الأخبار

وفد «ريجينى» يسافر اليوم إلى إيطاليا ومصادر:

98

كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» أن سبب تأجيل مغادرة الوفد المصرى إلى روما هو إصرار الجانب الإيطالى على حضور ضابط مباحث برتبة كبيرة بمديرية أمن الجيزة، موضحة أن الوفد الأمنى سيسافر اليوم إلى إيطاليا لاستعراض نتائج تحقيقات مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، موضحة أن الوفد الذى سيرأسه المستشار مصطفى سليمان النائب العام المساعد، سيضمّ أيضاً نائب مدير جهاز الأمنى الوطنى، ورئيس فريق تحقيق ضباط الأمن الوطنى فى القضية، ونائب مدير مباحث الجيزة.

وزير الخارجية الإيطالى: مستعدون لتبنِّى مواقف صارمة

وقالت المصادر إنه توجد «مخاوف» من تحوُّل الأمر إلى استجواب لا استعراض نتائج، فيما أعلنت النيابة العامة، أمس، أن الوفد المصرى سيغادر اليوم «الأربعاء» إلى روما للقاء الجانب الإيطالى لاستعراض نتائج التحقيقات.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الإيطالى باولو جينتليونى، فى كلمته أمام البرلمان الإيطالى، إنه «فى حالة عدم وجود أى تغير فى المسار الذى تتبعه السلطات المصرية، فإن حكومتنا على استعداد لاتخاذ ردود فعل وتبنِّى إجراءات ومعايير صارمة على الفور وبشكل يتناسب مع الحدث»، وأضاف أن «تعاون المصريين بدا غامضاً وغير كافٍ، واشتمل على ملفات فقيرة».

وأكد «جينتليونى» ضرورة الحصول على الوثائق المفقودة، وعدم قبول حقائق مشوهة ومريحة، والتأكد من هوية المسئولين عن إخضاع «ريجينى» للمراقبة قُبيل وفاته.

وأشار الوزير إلى أن «التعاون الكامل من جانب مصر يعنى قبول احتمالية أن تشهد التحقيقات دوراً أكثر فاعلية من المحققين الإيطاليين»، وأضاف: «لن نقبل بأى حقيقة مُصنَّعة بدهاء، ولن نستسلم لنسيان ذكرى هذه الحادثة، ولن نسمح بأن تُداس كرامة بلادنا».

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد إنه نظراً إلى العلاقات القوية والمتشعبة والتاريخية بين مصر وإيطاليا، فإنه يمتنع عن التعقيب على هذه التصريحات التى تزيد تعقيد الموقف.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى