الأخبار

برنامج يتنبأ بالهجمات الإرهابية قبل حدوثها

11

قالت شركة أسسها أحد عناصر المخابرات المركزية الأميركية إنها تمكنت من تصميم برنامج كمبيوتر يمكنه التنبؤ بحدوث هجمات إرهابية في المستقبل. ويتعامل البرنامج «بريداتا» مع جملة من البيانات من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وويكيبيديا ويوتيوب ويقارن تلك البيانات مع أنماط سابقة لسلوك وحركة البيانات على تلك المواقع.

وبحسب جيمس شين الذي يقود الفريق المطور فإن البرنامج يمكنه أن يوفر بيانات مستحدثة تتنبأ بأي هجمات إرهابية أو اضطرابات سياسية قبل حدوثها. ويقول الفريق إن البرنامج رصد “ارتفاعا واضحا” وتقلبات على مواقع على الإنترنت مثل مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام التي سبقت هجمات باريس في 13 نوفمبر.

ونقلاً عن «سكاي نيوز» أكد الرئيس التنفيذي لـ«بريداتا» ريتشارد لوران أن البرنامج تم استحداثه بسبب النشاط غير المسبوق الذي شهدته صفحات ويكيبيديا الناطقة باللغة الفرنسية فيما يتعلق بتنظيم داعش. وأضاف: “وفرت لنا الدردشات على الإنترنت والمواقع –المفتوحة- معلومات هامة حول متى وأين سيكون هدف المهاجمين المقبل”.

وتراقب الشركة مئات الصفحات على موقع تويتر ونحو 10 آلاف صفحة من موقع ويكيبيديا، بالإضافة إلى 50 ألف فيديو على موقع يوتيوب.

الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى