الأخبار

«ديفينس نيوز»: صفقة سلاح فرنسية لمصر بمليار يورو

45

قال موقع «ديفينس نيوز» العسكرى الأمريكى، أمس، إنه من المقرر أن توقع مصر وفرنسا اتفاقية جديدة لشراء أسلحة فرنسية بقيمة مليار يورو، أى ما يعادل 1.1 مليار دولار أمريكى، مشيراً إلى أن الصفقة تتضمن مقاتلات حربية وزوارق بحرية ومنظومات اتصال وأقماراً صناعية عسكرية، مؤكداً أن التوقيع على الصفقة الجديدة سيتم خلال زيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند إلى القاهرة فى 18 أبريل الحالى. ونقل الموقع الأمريكى عن صحيفة «لاتريبيون» الفرنسية، قولها «إن الصفقة التى ستوقع فى منتصف أبريل، ستتضمن بيع 4 زوارق عسكرية بقيمة 400 مليون يورو، إضافة إلى فرقاطتين من طراز (جويند)». وفى إطار الصفقة نفسها، ستلتزم شركتا «إيرباص» و«فينميكانيكا» بتوريد أجهزة أقمار صناعية إلى مصر بقيمة 600 مليون يورو.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» عن نيكولاى كوليسوف، رئيس شركة «كى آر إى تى» الروسية، أنه «إضافة إلى الصفقة الموقعة بالفعل مع مصر لشراء 28 منظومة دفاع جوى (بريزيدنت إس)، فإن مصر طلبت شراء 30 منظومة أخرى من الطراز نفسه، ومن المفترض أن يتم التوقيع على تلك الصفقة قريباً فى أبريل الحالى أو مايو المقبل على أقصى تقدير».

من جانبه، قال العميد عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن الجيش المصرى يسعى دائماً لـ«القيمة المضافة» لقدراته العسكرية ليتمكن من القيام بالمهام المنوطة به لمجابهة الأخطار والتحديات التى تحيق بمصر، موضحاً أنه فى حال توقيع اتفاقات أو صفقات سلاح جديدة فإن ذلك سيكون بهدف زيادة الكفاءة القتالية للجيش المصرى.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى