الأخبار

مليارات طارئة لمصر والأردن ولبنان

44

قال السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام عضو لجنة المخصصات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي  اليوم الخميس إنه سيسعى لتخصيص مليارات عديدة طارئة لمساعدة كل من مصر والأردن ولبنان في التعامل مع تداعيات الحرب مع داعش، وفقا لوكالة رويترز.

جراهام الذي أجرى مؤخرا جولة بالمنطقة، قال إن الدول الثلاث تواجه ضغوطا قاسية جراء الأزمة السياسية وكذلك أزمة اللاجئين التي سببتها الحرب الأهلية السورية، وسيطرة داعش على أجزاء من سوريا والعراق.
وكان وفد من الكونجرس  بقيادة السيناتور ليندسي جراهام قد زار مصر السبت الماضي والتقى الرئيس السيسي ووزير الدفاع الفريق صدقي صبحي، وأكد على أن واشنطن  تقف صفا واحدا لمواجهة الأخطار القادمة من سيناء.

وأضاف جراهام، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي   “استقرار مصر أهم من أي وقت مضى.. ويجب أن تعمل على دعم الاقتصاد المصري بالرغم من الخلافات بين واشنطن والقاهرة على وضع حقوق الإنسان في مصر”.

وواصل بقوله: “مصر تحتاج لمساعدة أكثر من أي وقت، وأمريكا تحتاج مساعدة مصر والعالم كله يحتاج مساعدة مصر”.

وتابع “جئت برسالة مفادها استمرار  الدعم والمساعدة في مواجهة الإرهاب ولكن يجب أن نمضي قدما في ملف حقوق الإنسان”.
وأشار جراهام إلى أن وفد الكونجرس تناول خلال لقائه بوزير الدفاع المصري ملف المساعدات الأمريكية لمصر وقال “الجميع يتطلع لزيادتها ودعمنا مهم واحتياجات مصر الأمنية تزداد نظرا للمواقف في المنطقة”.
وأردف أن الديمقراطية هي الحل حتى لو “كانت تنمو ببطئ لأنها أفضل طريقة للتقدم للأمام”، مضيفا:  “نحن ملتزمون بهذه العلاقة مع السيسي وهو الرجل المناسب في الوقت المناسب لدعم عملية الانتقال وسيادة القانون ومكافحة الإرهاب ودعم حقوق الإنسان”.
واستطرد،: “أرى أن سيناء لا تشكل فقط كابوسا بالنسبة  لمصر ولكن للعالم بالأسلحة والتكنولوجيا الموجودة لديهم (يقصد الجماعات المتشددة في سيناء)، وتحدث السيسي عن تدمير داعش وليس احتوائه وهناك معدات لتنفيذ ذلك”.
وأضاف “نحن نستطيع أن نقول إننا نصر على المساعدات العسكرية للجيش المصري الذي يعتزم القضاء على داعش ونحن كدولة نريد مساعدة مصر للحفاظ على الأمن في المنطقة.”
وواصل جراهام: “سنعمل على تعزيز الجيش كما طالب الجانب المصري وسنقدم معدات للجيش المصري وانه سيدعم هذا الطلب وأؤكد أن فكرة الفوز في الحرب بدون شراكة لا يمكن أن تنجح.”

مصر العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى