الأخبار

بالفيديو ……حقيقة جزيرتي «تيران» و«صنافرة»..

33

قال حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر لا تتنازل عن شبر من أرضها ومشهود لها بالدفاع عن كل شبر من أراضيها وخاضت نزاعات قانونية من قبل لاسترداد أراضٍ مثل طابا، فلا يمكن التفريط فى رمله واحدة من أرض الوطن.

وأضاف “القاويش” فى مداخلته الهاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هناك أكثر من اساس قانوني لتعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، فهناك قرار يحدد النطاق البحري الإقليمي بين مصر والمملكة العربية السعودية منذ عام 1990.

وأوضح “القاويش”، أن هناك لجنة قومية للبحار وهى لجنة مصرية مشكلة لتعيين الحدود البحرية المصرية، لافتاً إلى أن هناك قرارًا جمهورياً منذ 1990 يحدد النقاط البحرية المصرية، وهناك مرسوم ملكي أيضًا منذ 2010 يحدد نقاط القياس البحري من جانب المملكة العربية السعودية.

ولفت “القاويش” إلي أن هناك جلسات مطولة تم عقدها على مدار 6 سنوات لتعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة، وآخر تلك الجلسات كانت فى ديسمبر 2015، وانتهت هذه اللجنة من تحديد الحدود المصرية والسعودية فى البحر الأحمر بين مصر والسعودية، بمنتهى الدقة.

ولفت «القاويش» إلى أن ما تم توقيعه بالأمس يجعل جزيرتي “تيران وصنافره” يقعان ضمن الحدود البحرية السعودية، مشيرًا إلي أنه سيتم عرض تلك الاتفاقية على مجلس النواب لدراسته قانونياً والتصديق عليه أو رفضها.

وأوضح أن ترسيم الحدود يمنح مصر الفرصة لاستثمار مواردها الطبيعية الموجودة فى تلك المنطقة لأن توقف ترسيم الحدود يمنع أى من الدولتين من استخدام أو استغلال تلك المنطقة طوال تلك الفترة السابقة.

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=L9FbLFeFA38&feature=g-all-xit”]33

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى