الأخبار

الدولة تنفق على الطفل 2.5 جنيه يوميًا

114

 

 

جاءت كلمات رمضان يوسف قطب مدير مؤسسة رعاية الأيتام ببنها لتطلق رصاصة الرحمة على كل ما تبقى من رحمة فى قلوب مسئولين، لا يعرفون عن يوم اليتيم سوى صور تذكارية وعلبة عصير وبالونة وأخبار تتصدر المواقع الإخبارية والصحف وبعدها تعود دور الأيتام ساكنة إلا من أصوات خافتة يطلقها الأيتام بتلك الدور وهم يفكرون فى مستقبل مجهول ينتظرهم.

الوفد أجرت حوارًا مع مدير المؤسسة فجر خلاله وقائع خطيرة فى مجال رعاية الأيتام.

قال قطب إن مشكلة عيد اليتيم أننا نتذكره يومًا في السنة وننساه طول العام، وهذه هى المشكلة، مطالبا بالاهتمام بطفل المؤسسة طوال العام لأنه يحاج إلى رعاية خاصة، حتى لا يخرج معقدا مصاب باضطراب نفسى، وهذا يحتاج تكاتف جميع اطراف المجتمع.

وأضاف أننا نريد رعاية الطفل اليتيم بشكل دائم، لأن الدولة تتركه بعد وصوله الى سن 18 عامًا، وتتركه فى الشارع ولا تطبق الرعاية اللاحقة فبعد ان علمناهم أحسن تعليم ولدينا نماذج تستحق الاحترام والتقدير وأوائل في الشهادات ومميزين سلوكيًا واخلاقيًا مجهود سنين وشقاء  من أجل خلق إنسان وبعد سن 18 سنة والانتهاء من الدراسة لا نجد له سكن أو وظيفة.

وطالب يوسف الدولة بتوفير فرص عمل لهؤلاء الأيتام بدلًا من تركهم بعد الأنفاق عليهم 18 سنة فى الشارع.

كما طالب قطب بإعادة النظر فى إسناد المؤسسات للجمعيات الأهلية لأن هذه الجمعيات لم تنجح فى إدارة مؤسسات رعاية الأيتام، فالمشرف الذى يرعى الطفل له مواصفات ومهارات فى رعاية الطفل والعاملين فى المؤسسات غير مؤهلين، والتعيينات تتم بنظام سد الخانة من الجمعية مقابل 300 جنيه للموظف غير المؤهل لرعاية الطفل، فكيف تطالبون بنتيجة من غير المؤهلين فى رعاية الأيتام فإسناد المؤسسات إلى جمعيات قرار خاطىء لذا يجب إسنادها إلى المجلس القومي للأمومة والطفولة فالخطورة فيمن يتعاملون مع الطفل ويغيرون مفاهيمه وتعديل سلوكياته .

وأشار إلى أن الإعانة المقدمة من الدولة لمؤسسات رعاية الأيتام ضعيفة جدًا، فالدولة تدعم من المؤسسات ب40 ألف جنيه سنويا بما يعنى أن الطفل نصيبه سنويا 2جنيه ونصف يوميا وهذا المبلغ “ميجيبوش كيس شيبسى”، بما يشعر الطفل بالإهمال داخل المدرسة مقارنة بزملائه .

ونوه إلى أن طفل المؤسسة يشعر بأنه إنسان مهمل لذا يجب إن نرفع من شأنه حتى ما بعد التخرج، أين السكن وأين الوظيفة حتى لا يلتقطه أصحاب الأيادى الآثمة والكارهة للمجتمع ويستخدمونه فى القاء المولوتوف مقابل 200 أو 300 جنيه.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى