الأخبار

توقيع بروتوكول تعاون بين «التعليم» و«الإعلام» لإنشاء قناة تليفزيونية

 

wzer alt3lem

 

وقع الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، وصلاح عبد المقصود، وزير الإعلام، اليوم الأحد، بروتوكول تعاون بين الوزارتين.

 

وينص البروتوكول على “تخصيص وزارة الإعلام لقناة تليفزيونية بسعة 5.2 ميجا بايت بالقطاع الفضائي للقمر الصناعي النايل سات 101 لوزارة التربية والتعليم، وإنابة الوزارة في حق الاستغلال الكامل لتجهيزات هذه القناة والفرق الموجودة بالاستديوهات الخاصة بها، وإنتاج البرامج التي ترغب فيها، ويبدأ تخصيص السعات القمرية لوزارة التربية والتعليم من تاريخ توقيع هذا العقد”.

 

وتلتزم وزارة الإعلام، بمقتضى البروتوكول، بتوفير أجهزة وخدمات محطة البث الرقمي والوصلة الصاعدة بمدينة السادس من أكتوبر إذا رغبت وزارة التربية والتعليم في استخدامها، فضلا عن إيصال إشارة البث إلى مقر النايل سات بالسادس من أكتوبر .

 

كما ينص البروتوكول على، أن ” تتولى وزارة التربية والتعليم وحدها مسؤولية إدارة القناة، وتقوم وزارة الإعلام بإنتاج البرامج التليفزيونية، التي تحددها وزارة التعليم، والتي تبدأ بالأفكار والقرارات والتجهيزات والأعمال، التي تؤدي في نهاية الأمر إلى مادة برامجية تليفزيونية، يتم بثها عبر القنوات الفضائية”.

 

وتحدد وزارة التربية والتعليم طول المادة ومضمونها، والذي يمكن أن يكون مادة برامجية أو مادة درامية أو غيرها، وتلتزم وزارة الإعلام بتنفيذ طلبات التعليم كاملة في هذا الشأن، كما تقوم التعليم بتحديد مدير القناة، ويكون هو المسؤول عن مادة البرامج التليفزيونية كاملة.

 

يشار إلى أن القيمة الإجمالية لبث القناة التليفزيونية؛ والمتمثلة في القيمة الإيجارية للبث، مضافا إليها مقابل الإنتاج، التي تتحملها وزارة التربية والتعليم بمقتضى البروتوكول تقل بحوالي 70% عن التكلفة السابقة، ويتم سداد هذه القيمة عن كل سنة على أقساط ربع سنوية.

 

وتبلغ مدة هذا العقد ثلاث سنوات؛ تبدأ بعد مرور خمسة عشر يوما من تاريخ توقيع الطرفين عليه، وإذا رغبت وزارة التربية والتعليم في تجديد التعاقد، فعليها أن تتقدم إلى وزارة الإعلام بطلب يتضمن هذه الرغبة  قبل انتهاء مدة العقد بستة أشهر، وفي حالة الموافقة يلتزم الطرفان بإبرام عقد جديد بالأسعار السارية وقت التجديد .

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى