الأخبار

سيئول تدعو إلى محادثات خماسية

48

دعت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي إلى محادثات خماسية لا تشمل جارتها الشمالية لمناقشة برنامجها النووي، إضافة إلى “المحادثات السداسية” المتعثرة منذ وقت طويل.

وجاءت تعليقات باك الجمعة 22 يناير/كانون الثاني وسط مساع دبلوماسية من واشنطن وبكين مع توجه المجتمع الدولي نحو فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الرابعة التي أجرتها في الـ6 من يناير/ كانون الثاني.

وقالت باك: “كانت محادثات الأطراف السداسية مفيدة في السابق كإطار لحل المسائل النووية الكورية الشمالية من خلال الحوار”، مضيفة أنه مع عدم تحقيق تقدم ملموس في تلك المحادثات باتجاه تجريد كوريا الشمالية من أسلحتها النووية فإن ذلك يثير تساؤلات بشأن فعاليتها.

وتدعو الصين الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ إلى استئناف ما يعرف بـ “المحادثات السداسية” التي تشمل الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا بهدف كبح الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

وقالت باك: “على الأطراف المعنية “رغم أن هذا ليس سهلا” أن تجد مقاربات متعددة ومبتكرة مثل محاولة إجراء محادثات خماسية تستثني كوريا الشمالية”.

وذكرت باك أن دور الصين ضروري لتبني عقوبات قوية في مجلس الأمن الدولي مجددة دعواتها لبكين إلى التحرك، متوقعة أن تقوم الصين بإجراء فعال يجعل كوريا الشمالية تدرك أن تطوير أسلحة نووية غير مجد، داعية إياها بأن تنضم إلى المجتمع الدولي مثل إيران”.

RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى