الأخبار

تظاهرات اليوم كسرت حاجز الخوف

81

علق الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على تظاهر عدد من المواطنين خلال «جمعة الأرض عرض»، اعتراضا على توقيع اتفاقية بين مصر والسعودية بترسيم الحدود البحرية، قائلا إن الداعين للتظاهرات اليوم أكدوا أنها قليل سيتبعها الكثير.

وأضاف «عبدالفتاح»، في برنامج «90 دقيقة»، عبر شاشة «المحور»، الجمعة، أن بعض النشطاء كتبوا على صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن تلك التظاهرات تعتبر كسر لحاجز الخوف.

وتابع : «مينفعش حد يفرض نفسه على الدولة.. يجب حل تلك المسألة بطريقة سياسية وليس بطرق أمنية.. أتمنى عبور مصر إلى مستقبل أفضل بأمان»، مؤكدا أنه مر بميدان التحرير اليوم لكنه لم يشاهد سوى عدد كبير من قوات الأمن دون وجود للمتظاهرين.

واستطرد: «لكن في النهاية مش عاوزين نوصل للدم ، لأن الدم بيجيب دم، واستراتيجية اسمعوا كلامي أنا بس أو متتكلموش في الموضوع ده تاني، متنفعش مع الجيل ده».

وأوضح: «لو أنا قلت للطلاب بتوعي متسمعوش كلام حد غيري ومحدش يكتب في الامتحانات سوى الإجابات بتاعتي أنا بس هيبدأوا يفكروا بره الصندوق، لأن الجمل دي بتحدث حالة من البلبلة».

وانطلقت اليوم الجمعة، عدة مظاهرات تم تيارات وحركات سياسية، تحت عنوان “الأرض هي العرض”؛ وذلك احتجاجًا على اتفاقية تعيين الحدود البحرية التي تم توقيعها بين مصر والسعودية، والتي سيتم بموجبها ضم جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية.

وردًا على ذلك، أصدرت وزارة الداخلية بيانًا طالبت فيه المواطنين عدم الانسياق وراء ما وصفته بالدعوات المغرضة للتظاهر، محذرة من أي محاولة للخروج على الشرعية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى