الأخبار

بالصور.. وزيرة التعاون الدولي توقع اتفاقيتين و10 إعلانات

 

122

 

فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اتفاقيتين و10 إعلانات نوايا بإجمالي 308 ملايين يورو، مع الوكالة الفرنسية للتنمية والحكومة الفرنسية، مساء اليوم 17 ابريل 2016، بقصر القبة الرئاسى.

وصرحت الدكتورة سحر نصر، بأنها وقعت اتفاقية مع جاك موانفيل، نائب المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية، لتوصيل الغاز للمنازل بمنحة تبلغ 68 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية، ويهدف المشروع إلى توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون ونصف منزل بإحدى عشرة محافظة على مستوى الجمهورية وترشيد الاعتماد على غاز البوتاجاز والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي بدلاً منه.

كما وقعت اتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية، لإنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا بتمويل يبلغ 50 مليون يورو، مدة السداد 15 سنة متضمنة 4 سنوات سماح، وبفائدة سنوية لا تتعدى 1,2%.

ويهدف المشروع الى انشاء مركز تحكم اقليمي للشبكة الكهربائية بمنطقة الدلتا في مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية وسيتم تجهيزه بأحدث وسائل المراقبة والمتابعة ويتضمن ذلك انشاء بنية تحتية للاتصالات في نطاق عمل مركز التحكم.

وأوضحت الوزيرة، أنها وقعت على 10 اعلانات نوايا مع الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية، هى اعلان مشترك لمشروع انشاء محطة الرياح بخليج السويس قدرة 200 ميجاوات، بقرض يبلغ 50 مليون يورو، ويعد جزءًا من الاستراتيجية القومية لتطوير الطاقة المتجددة وزيادة النسبة المنتجة 20 ٪ بحلول عام 2020.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في رفع مستوى توليد الكهرباء في مصر، وتأمين إمدادات الكهرباء من خلال تنويع مصادر الطاقة الكهربائية للمساهمة في تخفيف آثار تغير المناخ من خلال تطوير طاقة الرياح.

كما تم التوقيع على اعلان مشترك لإنشاء محطة معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية، بتمويل يبلغ 60 مليون يورو، ويهدف الى التخلص من النفايات عن طريق تقليل كمية الرواسب الطينية الناتجة عن محطة معالجة مياه الصرف الصحي بشرق الاسكندرية وتمكين محطة معالجة مياه الصرف الصحي شرق الاسكندرية من مواجهة احتياجات الطاقة من خلال توليد الغاز الحيوي.

وأشارت الدكتورة، إلى أنها وقعت اعلان نوايا مشترك مع الوكالة الفرنسية، لإعادة تأهيل ترام هليوبوليس الذي يربط بين رمسيس والماظة في القاهرة، بتمويل يبلغ 80 مليون يورو، ويهدف المشروع إلى اعادة تأهيل الترام الحالي وتوريد العربات والتشغيل والصيانة، وتم توقيع اعلان مشترك مع السفير الفرنسى لدى القاهرة/ اندريه باران، فى مجال تطوير وسائل النقل الحضرى.

ويهدف المشروع إلى تنظيم وسائل النقل في المراكز الحضرية الكبرى وتنسيقها، بالإضافة الى تعزيز دور وسائل النقل الحضري في السياسات العامة في مجال مكافحة التغيرات المناخية، ووقعت اعلان مشترك مع السفير الفرنسى بالقاهرة، في مجال دعم كفاءة الطاقة، بهدف التعاون في المجالات ذات الاولوية مثل نقل وتوزيع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، هذا بالإضافة الى تبادل المعلومات والخبرات، وتدريب العاملين.

وأكدت الدكتورة الوزيرة أنها وقعت اعلان مشترك مع السفير الفرنسى، للتعاون الاقتصادي، والصناعي، والعلمي والفني في مجال التدريب المهني للأعوام 2016-2017، حيث يهدف إلى تحديد آفاق التعاون فى مجال التدريب المهني ونقل الخبرات، وكذلك مواصلة وتعزيز الشراكة بين الشركات الفرنسية والمصرية فى القطاعات المختلفة وبالأخص قطاع الصحة، النقل، الاتصالات، الطاقة، والبناء.

كما وقعت اعلان نوايا مشترك مع السفير الفرنسى، لتحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية والعلمية والفنية فى مجال حماية الصحة الاجتماعية، يهدف الى تطوير العدالة الاجتماعية والاقتصادية في مصر؛ ودعم تطوير استراتيجية للحماية الصحية الاجتماعية والبرامج المتنوعة اللازمة لتطبيق هذه الاستراتيجية؛ وتحقيق التغطية الصحية الشاملة في مصر استنادًا إلى مبادئ المساواة، وتوافر الخدمات، والكفاءة، وجودة الخدمات.

وأوضحت الدكتورة الوزيرة أنه فى اطار التعاون الثقافى، وقعت اعلان نوايا مع جاك لانج، رئيس معهد العالم العربى، فى التعاون بين معهد العالم العربي بفرنسا، لتنظيم معرض كبير يتناول تاريخ قناة السويس منذ العصر الفرعوني وحتى اليوم، على ان يتواصل المعرض من شهر ابريل وحتى شهر سبتمبر 2018.

كما تم توقيع اعلان نوايا مشترك مع السفير الفرنسى في مجال السياحة، لتبادل المهارات والتجارب في المجالات ذات المصلحة المشتركة، وتسهيل التدفقات السياحية بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات السياحية العامة والخاصة بين البلدين، كما تم توقيع اعلان مشترك مع السفير الفرنسى للتعاون فى مجال الطاقة المتجددة.

 

بالصور.. في حضور رئيسي مصر وفرنسا.. وزيرة التعاون الدولي توقع اتفاقيتين و10 إعلانات نوايا بقيمة 308 ملايين يورو

بالصور.. في حضور رئيسي مصر وفرنسا.. وزيرة التعاون الدولي توقع اتفاقيتين و10 إعلانات نوايا بقيمة 308 ملايين يورو

بالصور.. في حضور رئيسي مصر وفرنسا.. وزيرة التعاون الدولي توقع اتفاقيتين و10 إعلانات نوايا بقيمة 308 ملايين يورو
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى