الأخبار

التنسيق بين السعودية وتركيا سينعكس إيجابا على المنطقة

 

141

أكد الكاتب الصحافي السعودي هاني وفا، أن التنسيق السعودي التركي مهم جدا، في هذه المرحلة بالذات، حيث يشهد العالم العربي العديد من التطورات الخطيرة، خاصة في العراق وسوريا، البلدين الجارين لتركيا.

 

وقال “وفا”، في حديث لبرنامج العالم بعيون سعودية، على قناة الإخبارية السعودية، “قد يكون هناك اختلاف في وجهات النظر بين الجانبين ولكن الخطوط الرئيسية متفق عليها”.

 

وأعرب عن اعتقاده بأن ما ينتج عن القمة السعودية التركية هو تنسيق على مستوى أعلى بين البلدين خلال المرحلة المقبلة وهو ما سينعكس إيجابا على قضايا المنطقة بأسرها وليس فقط على الشأنين السوري والعراقي.

 

وأضاف أنه بالرغم من وجود تقارير تتهم تركيا بأنها تحولت إلى ممر لمقاتلي تنظيم “داعش” إلا أنها تلعب دورا مهما جدا في الأزمة السورية وهي تتبنى نفس الموقف من بشار الأسد الذي تعتبره أساس المشكلة وليس جزءا من الحل، مشيرا إلى أن التنسيق السعودي التركي في الملف النووي الإيراني مهم جدا أيضا.

 

ومن جهته قال محمد يوسف، المحلل السياسي التركي في البرنامج ذاته، “إنه من المهم تشكيل تحالف لحل المشاكل التي خرجت عن إطارها باعتبار أن التطرف خرج من سوريا والعراق لينتقل إلى دول أخرى، حيث طالت الاعتداءات الإرهابية تركيا والمملكة العربية السعودية”.

 

وأضاف يوسف “إن تفاقم الأزمة السورية وتلقي النظام السوري الدعم من إيران إلى جانب تطورات أخرى في المنطقة لا تقل أهمية على غرار تقدم الحوثيين في اليمن، كل ذلك يدل على أن إيران تلعب دورا في الأزمات الحالية وأنها تمثل خطرا على المنطقة”.
بوابة القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى