الأخبار

اشتباكات عنيفة بين الجيش النيجيري

142

أعلن الجيش النيجيري اليوم الاثنين أنه يخوض اشتباكات عنيفة منذ الصباح الباكر مع تنظيم بوكو حرام الإرهابي، في منطقة دامساك القريبة من الحدود مع النيجر.

وأكد الجيش أنه دفع بوحدات من اللواء 128 إلى دامساك، بعد تعرض وحدة من الكتيبة 113 لهجوم مباغت من عناصر التنظيم التي تحاول استعادة البلدة، بعد أن سيطر عليها الجيش العام الماضي.

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري العقدي “ساني عثمان”: إن عشرات المسلحين التابعين للتنظيم الإرهابي، تسللوا فجرا إلى بلدة دامساك الحدودية مع النيجر، في محاولة لاستعادتها من الكتيبة 113 التي تسيطر عليها، وإن اشتباكات عنيفة تدور منذ الصباح الباكر في البلدة ومحيطها، مشيرا إلى أنه تم الدفع بوحدات من اللواء 128 المتمركز في منطقة مايدوجوري لحسم المعركة ودحر عناصر التنظيم.
وكان الجيش النيجيري قد بسط سيطرته على دامساك، العام الماضي وكان يحاول إقامة قاعدة متقدمة لقواته فيها، ونقل مركز قيادة العمليات من ماديوجوري إليها.

ويسعى تنظيم بوكو حرام الذي أعلن بيعته لتنظيم داعش في العراق وسوريا، للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة في نيجيريا بهدف إقامة خلافة إسلامية فيها، ويشن عمليات إرهابية دامية منذ سبع سنوات، راح ضحيتها آلاف القتلى، واختطاف آلاف آخرين أشهرهم فتيات الشيبوك، إضافة إلى نزوح أكثر من 2 مليون مواطن عن القرى والمناطق التي سيطر عليها التنظيم.

ويسيطر التنظيم على مساحة شاسعة من الأراضي شمال نيجيريا، تعادل مساحة بلجيكا مما دفع نيجيريا إلى الاستعانة بقوات أفريقية من النيجر وتشاد وبنين وجنوب أفريقيا والكاميرون لمساعدتها.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى