الأخبار

دراسة تواجه مخاطر سد النهضة

57

يناقش الباحث محمد سياف إبراهيم علي، يوم الأحد المقبل، بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، دراسته بعنوان “التخطيط الاقتصادي وتوجيه الموارد المائية ودوره في التنمية الاقتصادية”.

وتوصَّلت هذه الدراسة إلى إمكانية توفير نحو 11,5 مليار متر مكعب من المياه، وذلك من خلال مصادر المياة غير التقليدية “مياة جوفية – تحلية مياه البحر – مياه الصرف الصحي المعالج”، وهو ما يعوِّض ما قد تفقده مصر من حصتها في مياة النيل كحد أقصى في حالة تشغيل سد النهضة.

وتوفِّر هذه الدراسة نحو مليونين و500 ألف فدان قابلة للزراعة باستخدام المياه السابق ذكرها، وهو ما يفتح آفاقًا جديدة في الاستثمارات الزراعية في مصر، كما توفِّر نحو مليون فرصة عمل مباشرة في مجال الزراعة، وكذلك فرص عمل إضافية في الأنشطة المتعلقة بمستلزمات الإنتاج الزراعية.

وتأتي هذه الدراسة تزامنًا مع تصاعد المخاوف من مشروع سد النهضة الإثيوبي، الذي لم يتم التوصل بين القاهرة وأديس أبابا إلى اتفاق نهائي بشأنه، حيث تتخوف مصر من أن يؤثر السد الإثيوبي على حصتها من المياه، بينما تؤكد أديس أبابا أنَّ السد يهدف إلى تحقيق تنمية في مجال الطاقة دون المساس بحقوق مصر المائية.

جديرٌ بالذكر أنَّ هذه الدراسة تمَّت تحت إشراف الدكتور محمد الماحي، والدكتور عبد اللطيف القاق، والدكتور عون خير الله، والدكتور طارق مرسي، وبتحكيم الدكتور محمد جابر، والدكتور سامي شمس، والدكتور محمد الماحي، والدكتور عون خير الله، أساتذة الاقتصاد الزراعي.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى