الأخبار

أخطر ما جاء في رؤية السعودية 2030

8

 

كشف الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، في مقابلة تليفزيونية أمس عن رؤية السعودية 2030، والتي تمثل أهداف الدولة السعودية في التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة.

وتحدث الأمير السعودي عن عدة موضوعات تخص مستقبل مملكته، من بينها خطتهم لوقف الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للاقتصاد والاتجاه نحو مصادر أخرى.. “التحرير” تستعرض معكم أبرز النقاط التي تحدث فيها محمد بن سلمان والتي قد تمس مصر والمصريين بشكل مباشر أو غير مباشر..

جسر الملك سلمان

بخصوص جسر الملك سلمان الذي وقعت مصر والسعودية اتفاقية بإنشائه تحدث الأمير السعودي عن العوائد الكبيرة التي ستعود عليهم جراء هذا الجسر وكيف أنه سيساعد المملكة في نقل البضائع من آسيا إلى أوروبا وقال: “سوف تكون المملكة العربية السعودية قوة استثمارية من خلال صندوقها السيادي، ومن خلال الصناديق الأخرى المملوكة للحكومة، ومن خلال الموقع الجغرافي فنحن نمر على موقع جغرافي مميز جداً.. يوجد لدينا أهم 3 مضايق بحرية في العالم تقريباً.. 30 في المئة من التجارة العالمية تمر في البحر من خلالك.. الآن بعد جسر الملك سلمان بين السعودية ومصر، قد يكون أهم معبر بري في العالم يكون لديك.. جزء رئيسي من “التريد” التجارة من آسيا إلى أوروبا يمر من خلالك.. عندنا فرص ضخمة لخلق خدمات لوجستية، سواء في الطيران أو الموانئ أو المجمعات الصناعية أو في البيزنس هوبز الذي نبغي نعملها أو في الربط بين دول الخليج ومصر والأردن وغيرها من الدول في خلق هذا الحراك الضخم جداً، باستغلال الموقع الجغرافي، هذه راح تجعل العديد من البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات.

الجرين كارد

تحدث بن سلمان عن فكرة الجرين كارد التي يسعون لتطبيقها من أجل دفع العرب والمسلمين غير السعوديين العاملين بالمملكة للتوطن واستثمار أموالهم داخل المملكة بدلا من ذهاب تلك الأموال للخارج، وقال: “موجود عندنا الكثير من الأجانب غير السعوديين، سواء مسلمين أو عرب، يعيشون فترات طويلة في السعودية، عشر سنوات عشرين سنة، بل بعضهم شبه مستوطن داخل السعودية، وهؤلاء يخنقون أي عائد اقتصادي للسعودية، وكل أموالهم تذهب للخارج، بل هم يفضلون أنهم يكونون جزء من الاقتصاد السعودي، فإذا اعطيناهم جزء من الحقوق، في الحياة، في الاستثمار، في التحرك، هذا سيكون رافد قوي جدا لإيرادات الدولة، سوف يدعم الاقتصاد السعودي بشكل قوي جدا، سوف يخلق الكثير من الفرص.

السياحة

كما تحدث ولي ولي العهد عن اتجاه المملكة لمجال السياحة من خلال إنشاء المتاحف وجذب السياح من جميع الجنسيات واستغلال مقومات بلاده والاستفادة منها فقال: “معقول تكون قبلة المسلمين، وأهم بلد إسلامي، وماعندك متحف إسلامي في المملكة العربية السعودية! هذا هل يعقل؟ لما يجي زائر غير مسلم ويبغى يطلع على الاسلام من السعودية، مو موجود أي متحف أو مركز يستطيع أن يثري ثقافته في الإسلام، من خلال المملكة، هذا أمر غير منطقي تماما، وهذا يدل على الشح في الخدمات الثقافية الي نحتاجها في السعودية.. المواقع الأخرى.. الكثير يربط تاريخ جزيرة العرب بتاريخ قصير جدا، بس أنه هذول تاريخهم فقط 1400 سنة مربوط بالتاريخ الاسلامي .. بلاشك ان التاريخ الاسلامي هو أهم مرتكز ومنطلق لنا، لكن عندنا عمق تاريخي ضخم جدا، و يتقاطع مع الكثير من الحضارات.. التاريخ العربي آلاف السنين هو تاريخ الكلمة وتاريخ المبادئ وتاريخ القيم وهو لايضاهيه أي تاريخ ولا حضارة في العالم. أفضل حضارة قيم ومبادئ هي الحضارة العربية عمرها آلاف السنين. هذه لدينا واحد.

وتابع حديثه عن السياحة قائلا: “اثنين عندنا جزء من الحضارات الأوروبية موجودة داخل السعودية، ولها مواقع مهمه داخل السعودية، ولها مكون حضاري داخل السعودية، عندنا حضارات مندثرة مهمة جدا، عمرها آلاف السنين هذا جزء من خليط الحضارات الموجود في المملكة العربية السعودية، يجب أن نستغل هذه الحضارات، ونستعملها بشكل او بآخر”.

الاستغناء عن النفط

كما أعلن محمد بن سلمان بشكل قاطع أن بلاده تتجه للتخلي عن النفط تماما، وكشف عن أنهم بحلول 2020 سيكونون كدولة قادرين على العيش بدون موارد النفط، حيث قال: “أنا أعتقد أنه في سنة 2020 يعني لو النفط توقف، نستيطع أن نعيش. نحتاجه، نحتاجه، لكن أعتقد في سنة 2020 نستطيع أن نعيش بدون نفط.

الحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى