الأخبار

تركيا وقطر تعملان لسلام الشرق الأوسط

76

 

 

 

 

قال رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان” بأن بلاده تعمل بالتنسيق مع قطر من أجل إقرار السلام الدائم والشامل بمنطقة الشرق الأوسط، مضيفا في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح المبنى الجديد لسفارة بلاده في العاصمة القطرية الدوحة أمس، أن العلاقات “التركية- القطرية” تشهد تطوراً كبيراً في الوقت الراهن بفضل الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين مسؤولي الدولتين.

وذكرت وكالة أنباء” جيهان” التركية أن أردوغان قال: لنا تاريخ مشترك مع الأخوة في قطر يمتد إلى خمسة قرون، وأود التأكيد أن صداقتنا وأخوتنا ستتواصل عبر الاستثمارات المتبادلة بين بلدينا. ونحن نبذل ما بوسعنا بالتعاون مع قطر من أجل أن يسود الاستقرار المنطقة بأسرها وتتحول إلى واحة سلام.
وفى نفس السياق، وأوضح رئيس الوزراء التركي أن هناك خاصية متميزة أخرى بين تركيا وقطر وهي أن لنا آراء متطابقة في المسائل ذات الصلة الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن تركيا وقطر تستمران في النمو رغم الأزمات التي يشهدها العالم، كما أن البلدين قد سجلا تطورا كبيرا في الموارد البشرية، ورغم وجود مشاكل اقتصادية شهدها العالم في الآونة الأخيرة، فإن البلدين قد تمكنا من الحفاظ على موقفهما.
وأعرب أردوغان عن سعادته بأن يرى الشركات التركية تتولى مشاريع كبيرة في قطر خاصة في مجال المقاولات، وقال إن تواجد حوالي 60 شركة تركية في قطر أمر يسعدنا وإن قيمة المشاريع التي تحملتها 35 شركة تركية قد بلغت 35 مليار دولار.
وفي سياق آخر، خرج وزير التعليم التركي السابق “حسين جليك” عن صمته وكشف لأول مرة عن الظروف التي طلب فيها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان منه المبادرةَ إلى إغلاق المراكز التعليمية الخاصة في عام 2004، والأسلوب الذي نهجه في إقناعه بضرورة تجنّب الإقدام على أمر من هذا القبيل. وصرح جليك، الذي يشغل حاليًا منصب المتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية، أن أردوغان طالبه بإيجاد حلٍّ للمراكز التعليمية الخاصة المنتشرة في البلاد، والشروع في اتخاذ الإجراءات المطلوبة لإغلاقها، ولكنه استطاع إقناعه بأن إغلاق المراكز التعليمة أمر غير ممكن، وذلك مع ذكر أسبابه، دون الخوض في تفاصيل الموضوع.
من جانبها، قالت رئاسة الأركان التركية إن الجيش التركي يستعد لتدريب نحو ثلاثة آلاف جندي من الجيش الليبي خلال الفترة المقبلة لإعادة تأهليهم مجددا للقيام بواجباتهم في حفظ الأمن في بلادهم.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى