الأخبار

«الزراعى» طريق الإهمال والاختناق المرورى

22

يشهد الطريق الزراعى بمحافظة القليوبية حالة من الإهمال والتردى، فالكافتيريات الكبيرة أغلقته وحوّلته إلى مواقف عشوائية وساحات انتظار تؤدى إلى شلل تام فى المرور، فضلاً عن وقوع مئات الحوادث التى يكون ضحيتها أبرياء لا ذنب لهم، بسبب دخول مليونى سيارة منه إلى القاهرة يومياً، مما حوّل رحلات المواطنين المسافرين إلى عذاب، وينذر بكارثة حقيقية.

وتعليمات المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية، لكافة رؤساء المدن فى اجتماعات المجلس التنفيذى للمحافظة بالتدخل وإزالة العشوائيات الموجودة على جانبى الطريق، سرعان ما تتبخر بسبب تراخى رؤساء المدن فى بنها وطوخ وقها فى التنفيذ، والاعتماد على التقارير المكتبية الوردية البعيدة عن الواقع.

«الوطن» تفتح ملف «الطريق الزراعى» بالقليوبية، وهو تلك المسافة التى تبلغ 35 كيلومتراً، من بنها إلى شبرا الخيمة، والذى تحول إلى رحلة عذاب يعانى منها المسافرون يومياً من مختلف المحافظات، حتى أصبح المسافر يقطع المسافة من بنها لشبرا الخيمة فى أكثر من 4 ساعات، ناهيك عن سوء حالة الطريق بسبب عدم الصيانة طوال السنوات الـ3 الماضية. التقارير تشير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون سيارة يومياً من مختلف المحافظات تمر على الطريق فى رحلتى الدخول والعودة من القاهرة، فى الوقت الذى لم تتم فيه أى عمليات توسعة، وهو ما حذر منه خبراء الطرق والمرور، حيث أكدوا أننا أمام أزمة مرورية خانقة خلال العامين المقبلين إذا لم يتم وضع حلول بديلة، فى الوقت الذى تتضاءل فيه فرص إقامة الطريق الحر الجديد الذى مات قبل أن يولد بسبب ضعف التمويل.

يقول أمير فاروق، مدرس من بنها، إن السفر على الطريق الزراعى أصبح رحلة عذاب ولا بد من البحث عن بديل فوراً، حتى لا نجد أنفسنا أمام مشكلة مرورية كبيرة قد تؤثر على حركة التنمية. وشاركه الرأى سامى عبدالوهاب، عضو الهيئة العليا لحزب الكرامة، حيث قال: إن الطريق يعانى من إهمال شديد، وليس به أى نوع من الصيانة، فضلاً عن وجود بروزات خطيرة بسبب عشوائية إقامة الأرصفة والحواجز الخرسانية التى يفاجأ بها السائقون، خاصة فى المنطقة بين مدينتى طوخ وقها.

وأضاف حلمى عبدالشافى، ناشط سياسى، أنه يتحتم على إدارة المرور وهيئة الطرق ووزارة النقل أن تبحث بسرعة عن حل لهذه المشكلة، لأنها تتسبب فى مشاكل كبيرة للعابرين بالطريق، خاصة الموظفين منهم الذين يعانون من مشكلة التأخير عن العمل وتوقيع الجزاءات عليهم دون ذنب.

ويقول محمود سالم، سائق: إننا كسائقين نعانى كثيراً من الزحام المرورى على الطريق الزراعى، حيث يتسبب ذلك فى تعطيلنا بالساعات، متسائلاً: أين وعود المسئولين بإيجاد حل لهذه المشكلة؟

وأشاروا إلى أنه إذا لم يتم الإسراع فى إنشاء طريق بديل للزراعى الحالى، ومد مترو الأنفاق إلى قليوب بحيث تكون نهاية لقطارات الضواحى المقبلة من الوجه البحرى ستحدث كارثة.

وأكد اللواء محمود شحاتة، قائد مرور القليوبية، أن المنطقة الواقعة من بنها إلى شبرا الخيمة والعكس على الطريق الزراعى السريع تُعد من المناطق الملتهبة لأنها تمثل عنق الزجاجة للمقبلين والمغادرين من القاهرة، مما يتسبب فى زحام شديد بين السيارات فى هذه المنطقة.

من جانبه، اعترف المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية، أن السفر فى هذه المسافة يُعد مشكلة كبيرة والناس على حق، مشيراً إلى أنه شخصياً يلمس المشكلة ويعانى منها.

وقال إن قدر القليوبية أنها تستقبل السيارات والمسافرين المقبلين والمغادرين من القاهرة، وإن أى حلول فى إطار المسكنات لن تجدى، مشيراً إلى تعثر تنفيذ مشروع الطريق الحر الجديد بين شبرا الخيمة وبنها بسبب قلة التمويل المتاح.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى