الأخبار

بالصور.. عمال «كيما أسوان» يتحدون الصعاب

14

 

 

بعزيمة الرجال وتحدى الصعاب.. يقف عمال أفران الفيرسيكلون بمصنع كيما للأسمدة في أسوان متحدين الظروف الصعبة، ليرووا قصصا من الكفاح والنجاح صنعت المعجزات، من أجل الحفاظ على هذا الكيان المصرى العملاق كأحد أهم القلاع الصناعية فى العالم.

«التحرير» عاشت فرحة عيد العمال مع أصحاب الأيادي الصلبة أمام أفران قسم الفيرسيكلون بمصنع كيما للأسمدة الشهير، والذى شيدته ثورة 23 يوليو.

قال كمال عدلى من عمال قسم الفيرسيكلون، لـ”التحرير”: “قطعنا عهدنا على أنفسنا أمام الله ببقاء مصنع كيما للأسمدة رغم تحدى الظروف، باعتباره من أقدم المصانع المصرية والذى تم إنشاؤه فى فترة الستينيات كأحد إنجازات ثورة 23 يوليو”.

ظروف صعبة

وتابع عدلي: “إننا نعمل فى ظروف صعبة للغاية حيث تصل درجة غليان الفرن لنحو 1500 درجة مئوية الأمر الذى يستحيل أن يعمل أمامه أى شخص، ولكن حبنا وتفانينا لصالح مشروع مصنع كيما العملاق كان هو الدافع لمتابعة العمل بإصرار من أجل هدف واحد هو الصناعة المصرية والمساهمة فى وضع المنتج المصرى على سوق التصدير العالمى”.

وأضاف صلاح السيد من عمال أفران الفيروسيلكون، أن النجاح الحقيقى خلال احتفالات عمال مصنع كيما بمناسبة عيد العمال هو بقاء “كيما” حتى الآن كواحد من أهم القلاع الصناعية فى مصر والعالم.

وأكد أن الاحتفال الحقيقى للمصنع هو استكمال إقامة الصرح الصناعى الجديد (كيما 2) والذى سيكتب شهادة ميلاد جديدة لمصانع كيما فى المنطقة، ويضيف بعدا اقتصاديا وسياسيا لمصر فى العالم بأن تكون الدولة قادرة على صنع المستحيل رغم الظروف والتحديات الصعبة التى تواجهها حاليا.

هدف العالمية

وأشار زكريا إمام من عمال مصنع كيما، إلى أن زملاءه قطعوا على عاتقهم الوصول بمنتج شركة كيما إلى العالمية ووضع اسمها عاليا.

من جانبه قال الدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس مجلس إدارة شركة كيما للأسمدة بأسوان إن فرن الفيروسيلكون يعمل الآن بكفاءة عالية بقدرة تصل إلى 12.5 ميجا فولت أمبير لإنتاج سبيكة الفيرسيلكون.

وأضاف نائب رئيس الشركة أن فرن الفيرسيكلون الذى أنشئ عام 1967 تم إعادة تأهيله مؤخرا نظرا لتقادم عمره، ونتيجة لبعض المشاكل الفنية التى حدثت له خلال الفترة الماضية حيث تم طرح الفرن فى مناقصة عالمية لتأهيله، وفازت به شركة صينية، لافتا إلى أنها نجحت فى إتمام المشروع خلال 8 أشهر فقط لإنتاج سبيكة الفيرسيلكون بما يتراوح ما بين 20 إلى 23 طنا يوميا.

وأردف إسماعيل بأن إعادة تأهيل الفرن يأتى ضمن المشروعات الجديدة التى تنفذها الشركة وتشمل أيضا ضخ 5 مليارات جنيه لتحديث الشركة وإعادة تشغيل مصنع الشركة بالغاز الطبيعى بدلا من الكهرباء فى ظل ارتفاع أسعار الكهرباء والطاقة، إلى جانب البدء فعليا فى إنشاء مصنع كيما 2 الخاص بإنتاج اليوريا والأسمدة الأزوتية ونترات الأمونيا والذى من المقرر الانتهاء منه خلال 3 سنوات من الآن.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى