الأخبار

العبّارات النهرية بأسيوط.

175

 

يعاني أهالي محافظة أسيوط من سوء حالة العبّارات النهرية بالمحافظة، لاسيما وأنها تعتبر هي وسيلة التنقل الوحيدة لعدد كبير من الأهالي في الانتقال من مكان لآخر، خاصة طلاب المدارس والموظفين، حيث تربط بين قري الشرق والغرب.

وأكد عدد من الأهالي لـ”المصري اليوم”، سوء حالة العبّارات بالمحافظة، وكذلك المراسي النهرية خاصة في مراكز ديروط والقوصية، والتي لا تصلح لتكون مكاناً لانتظار الأهالي لحين وصول العبارة، وأيضا سوء حالة رصيف انتظار العبارة الذي يصيب عدد من الأهالي بالرعب أثناء صعودهم إليها.

وقالت هويدا محمد، من أهالي قرية الحوطا بأسيوط، إن أهالي القرية يستخدمون العبارة الغربية للتنقل من الجبل الغربي للطريق الرئيسي المؤدي إلي المركز، مضيفة أن حالة العبارة سيئة حيث تفتقر إلي وسائل الأمان إضافة إلي تعطل العبارة أكثر من مرة وفي إحداها تعطلت بوسط النيل.

وأضافت أن العبارة تقوم بنقل المواطنين والسيارات معا في نفس الوقت، كما أن رصيف الانتظار غير ملائم تماما سواء لرسو العبارات أو لإنتظار المواطنين.

وقال سامح هاني، من مركز القوصية، إن أهالي القري يتعرضون لمخاطر جسيمة أثناء التنقل عبر العبارات النهرية، فهناك فجوة كبيرة بين الرصيف ومكان رسو العبارة، وهذا ما يعرض الأهالي إلي خطر السقوط في المياه أثناء محاولة صعود العبارة، مشيرا إلي عدم وجود سور يحمي المواطنين بالعبارة لذا يستعينون بسلك يمسكون به خشية السقوط بالمياه.

من جانب آخر، أصدر المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط ، تعليمات مشددة لرؤساء المراكز ومسؤولي مشروع العبارات النهرية بالمحافظة، بضرورة الاستمرار فى أعمال الصيانة الدورية لوحدات مشروع العبارات وتكثيف أعمال الفحص الشامل لكل وحدة قبل تحركها فى المياه.

كانت المحافظة قد انتهت من أعمال صيانة وتصليح 10 وحدات نهرية تابعة للمشروع بعدد من المواقع بقرى ومراكز المحافظة بتكلفة إجمالية تعدت 750 ألف جنيه، بالإضافة إلى شراء قطع الغيار والمعدات اللازمة لبعض الوحدات طبقاً للتقارير الفنية الخاصة بالمشروع.

يذكر أن مشروع العبارات النهرية التابع لمحافظة أسيوط يحتوي على العديد من العبارات النهرية والمعديات واللنشات التى تخدم الآلاف من أهالي المحافظة في الانتقال بين البرين الشرقي والغربي، بالإضافة إلى الرحلات والحفلات التي تستضيفها تلك الوحدات فى الأعياد والمناسبات وطوال العام.

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى