الأخبار

من الاختفاء إلى الحطام..

52

في ساعة مبكرة من فجر أمس الخميس، كانت الرحلة رقم MS804، القادمة من مطار شارل ديجول بباريس، إلى القاهرة، على موعد مع مأساة، فجأة اختفت الطائرة من على شاشات الرادار، وتسارعت الأحداث، الأمر الذي فرض على شركة “مصر للطيران”، إدارة أزمة أو كارثة لا تتكرر كثيرًا.

تعامل “مصر للطيران” مع الأزمة، قوبل بإشادات عدد كبير من المراقبين، حيث قامت الشركة بنشر بياناتها، بشكل سريع، ما فوت الفرصة أمام الاجتهادات الصحفية، التي قد تخلق شائعات، كما طرحا أرقام هواتف للتواصل مع ذوي الضحايا.

وترصد “الوطن” بيانات شركة مصر للطيران، الخاصة بأزمة فقدان الطائرة المصرية القادمة من باريس..

– في 04:51 صباحًا: أعلنت الشركة أن رحلتها رقم MS804 التي قد أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة في تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 59 راكبا و10 من أفراد الركب الطائر قد اختفت من على الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم.

– في الساعة 05:16 صباحًا: نشرت الشركة معلومات جديدة حول الطائرة، مؤكدة اختفاءها، حيث جاء في البيان الثاني، طائرة مصر للطيران رقم MS804 قد فقدت الاتصال بأجهزة الرادار في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة وكانت على ارتفاع 37.000 قدم، واختفت بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بـ 10 ميل (10 دقائق).

– البيان الثالث نشر في الساعة 06:28: حيث نشرت الشركة أرقام طوارئ للتواصل معها، كما نشرت معلومات جديدة حول الرحلة والطيار، حيث أكدت أن عدد ركاب الطائرة الآيرباص A320 في رحلتها رقم MS804 القادمة من باريس إلى القاهرة هو 56 راكبا من بينهم 1 طفل ورضيعان، إضافة إلى 3 أفراد أمن و7 من أفراد الركب الطائر بإجمالي 66 شخصا على متن الطائرة.

– في السابعة والنصف صباحًا، وبعد أقل من ثلاث ساعات، نشرت الشركة جنسيات المواطنين الذين كانوا على متن الطائرة، في بيانها الرابع، وكان من بينهم 30 مصري و15 فرنسي.

– في الساعة 08:19 صباحًا: أكدت الشركة أنه تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 محلي بتوقيت القاهرة فجر اليوم وجار البحث، حيث قامت القوات المسلحة المصرية بالدفع بعدد من الطائرات والوحدات البحرية لتكثيف عمليات البحث كما قامت اليونان بالدفع بطائرة للبحث.

– في الساعة 08:39 صباحًا: أعلنت الشركة أن رئيس الوزراء يتابع موقف الطائرة المصرية من مركز أزمات مصر للطيران.

– في الساعة 09:17 صباحًا: نفت الشركة جميع البيانات والمعلومات المغلوطة التي تم تداولها عن أسباب اختفاء الطائرة المصرية القادمة من باريس والتي أرجعها البعض إلى أسباب فنية.

– وفي الخامسة مساء: نشرت الشركة بيانًا آخر نفت فيه ما تداولته بعض القنوات الفضائية حول العثور على حطام طائرة مصر للطيران فوق جزيرة كريت اليونانية، وأكدت أنها قامت بالاتصال بالجهات المعنية والتي لم تؤكد صحة المعلومات المنشورة.

– وفي العاشرة والنصف: أعلنت الشركة في بيان لها أن القوات المسلحة المصرية عثرت على بعد 295 كيلو من سواحل الإسكندرية على بقايا حطام ومتعلقات الرحلة 804.

– وفي الواحدة والنصف ظهرًا: أعلنت الشركة أن عددا من مسؤوليها التقوا صباح اليوم الجمعة، ببعض أسر ركاب الطائرة من المصريين والأجانب فى أحد الفنادق القريبة للمطار، والذين وصلوا أمس وتم تسكينهم، وذلك لإخطارهم بكافة المعلومات المتاحة.

– وفي الثانية ظهرًا: ذكرت الشركة في بيان لها أن شريف فتحي وزير الطيران المدني أصدر قرارا بتشكيل لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصر للطيران والقادمة من باريس؛ برئاسة الطيار أيمن المقدم رئيس لجنة تحقيق الحوادث بوزارة الطيران.

– وفي الخامسة مساء: صرح مصدر مسؤول بشركة مصر للطيران أن البحرية المصرية تمكنت من انتشال المزيد من حطام الطائرة وبعض من متعلقات الركاب والأشلاء والحقائب ومقاعد الطائرة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى