الأخبار

بناء سد النهضة غير قانونى

24كتبت ماجدة بدوى

 

أكد الدكتور أحمد رفعت رئيس قسم القانون الدولى ،بكلية الحقوق جامعة بنى سويف ، أن بناء سد النهضة وتغير مجرى النيل الأزق هى عملية غير قانونية تماما ، مشيرا أن أثيوبيا بدأت فى بناء السد دون التشاور مع الدول المشاركة لها فى النيل وهى “مصر والسودان ” ولم تحصل على موفقة رسمية مكتوبة من البلدين ، وثانيا لعدم الانتهاء من الدراسات الخاصة بسد النهضة .

واشار رفعت فى تصريحات خاصة لصدى البلد ، أن عدم قانونية بناء سد النهضة لعدم وجود فكرة التشاور بين دول حوض النيل كمبدأ قانونى ، مؤكدا أن مصر لا تمانع من بناء السد ولكن بعد انتهاء الدراسات الخاصة به ، لأن إنشاء السد بهذة المواصفات وبهذا الارتفاع سيضر بمصر والسودان.

وقال رئيس قسم القانون الدولى ، وكان يجب الانتظار لحين إنهاء اللجنة المشكله من عملها لتلافى النواحى السلبية ، بحيث يقوم السد بدوره الذى أنشأ من أجله وهو أن يفيد اثيوبيا ولا يضر بمصر والسودان، وتثبيت فكرة الموازنة بين الدول ، فى حصتها فى المياه.

واضاف رفعت ، أن تحويل مجرى النيل الأزرق هدفة التمكين من بناء سد النهضة ، وهو تحويل مؤقت لحين الإنتهاء من بناء السد ،لأنه يعترض بناء السد كما حدث فى مصر وقت بناء السد العالى وتم تحويل لمجرى النيل وكان تحويلا مؤقتا.

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى