الأخبار

الخارجية المصرية : القضية الفلسطينية جوهر الصراع..

25

 

القاهرة تعود بقوة لمباشرة دورها الرئيسي في عملية السلام مع زيارة دوري جولد مدير عام الخارجية الإسرائيلية للقاهرة الخارجية المصرية تؤكد لجولد على مواقف مصر الثابتة من القضية الفلسطينية

ذكر موقع يديعوت أحرونوت (ynet) أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية الدكتور دوري جولد زار القاهرة أمس الأحد بمناسبة توليه مهام منصبه، وتأتي الزيارة بناء على دعوة رسمية من وزارة الخارجية المصرية.

وقد عقد جولد محادثات ومشاورات مع مسؤولين كبار في الخارجية المصرية، حيث التقى مع مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار السفير أسامة المجدوب. وتعد هذه أول زيارة لمدير عام الخارجية الإسرائيلية إلى القاهرة منذ عام 2011.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية أنه “خلال اللقاء تمت مناقشة القضية الفلسطينية باعتبار القاهرة لاعب رئيسي وراعٍ لها.

وجاءت حلول دفع عملية السلام على رأس جدول أعمال المشاورات، وفي هذا الإطار تم بحث سبل إعادة تحريك المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل، وفقا لمصادر المرجعية الدولية المتفق عليها.

كما أُعلن أن مساعد وزير الخارجية المصري “أكد أمام المسؤول الإسرائيلي على مواقف مصر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية وأهمية التوصل إلى حل عادل وشامل وفقاً لمبادئ الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة”.

“وأكد المجدوب على أن أي تسوية يجب أن تعتمد على حل الدولتين، وأن تقود على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني. كما شدد على أن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة، وهي القضية الرئيسية للعرب، وحلها هو شرط أساسي لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وأضاف الموقع الاسرائيلي أن زيارة جولد هي خطوة أخرى في تحسين العلاقات بين البلدين. حيث أقر الرئيس عبد الفتاح السيسي الاسبوع الماضي تعيين حازم خيرت (57 عاما) سفيرا جديدا لدى إسرائيل، وذلك بعد ثلاث سنوات من استدعاء السفير السابق بسبب عملية “عمود السحاب”.

وتابع الموقع أن هناك علامة أخرى على تحسن العلاقات وهي استعداد مصر للسماح بإنشاء سفارة إسرائيلية جديدة في القاهرة بعد أن تم إخلاء السفارة السابقة في سبتمبر 2011، عندما حاولت جماهير المتظاهرين الاستيلاء على مقرها بالقوة.

وقد وجدت إسرائيل قطعة أرض تشتريها لبناء السفارة وتجرى دراسة هذا الموضوع حالياً في إسرائيل بسبب التكاليف والميزانية الكبيرة التي تصل إلى عشرات ملايين الشيكلات.

ومنذ إخلاء مبنى السفارة الاسرائيلية تدار أعمال السفارة بشكل متواضع من مقر السفير الإسرائيلي بالقاهرة. هذا وقد بدأ طاقم السفارة والسفير مؤخراً يقيمون في القاهرة بعد أن كانوا يغادرونها في عطلة نهاية الأسبوع خلال السنوات الأخيرة.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى