الأخبار

تقصي الحقائق تفتح ملف التعذيب فى السجون

166كتب يوسف سامح

 

قال المستشار عمر مروان المتحدث بأسم لجنة تقصي الحقائق ان التحقيقات فى ملف التعذيب فى السجون بدأ بالفعل و تم سؤال عدد ممن تم القبض عليهم . و أكد أن زيارة اللجنة إلى السجون ستكون قريبا و أنه تم مخاطبة النائب العام للتنسيق من أجل بدء زيارة السجون قريبا و ستكون الزيارة فرصة للمحققين لاستكمال التحقيق و الحصول على المعلومات اللازمة لملف التعذيب .

و لفت فى تصريحات صحفية إلى وجود تحسن فى تعاون الشهود مع اللجنة ووجود زيادة فى إقبالهم على اللجنة لمدها بالمعلومات . و اشار إلى أن اللجنة قررت تأجيل زيارتها الى محافظة المنيا و ستحدد لها موعد قريبا .

و قال مروان إن اللجنة إجتمعت بالدكتور هشام عبد الحميد المتحدث الرسمى بأسم مصلحة الطب الشرعى و استمعت منه الى شرح مفصل عن أحداث رابعة العدوية و إعداد الجثث التى وصلت الى المشرحة و نوعية الأصابات و أسباب الوفاة , بالأضافة إلى شرح مجمل عن باقى الملفات التى تحقق فيها اللجنة .

و أشار مروان إلى أن اللجنة ستعقد لقاءات أخرى مع المتحدث بأسم الطب الشرعى لتقديم شرح مفصل عن كل ملف على حدة .

و أضاف مروان أن اللجنة تلقت عدد من الملفات التى كانت طلبتها من عدد من الجهات الحكومية , و إنها أضافت إلى أعضائها مستشارا جديدا هو اميل الحبشى يكون مسؤولا عن دراسة التحقيقات التى اجرتها جهات قضائية حول الملفات التى تحقق فيها اللجنة و سيقوم باستخلاص ما تحتاج اليه اللجنة من معلومات قد تفيد فى عملها .

و قال المستشار عمر مروان المتحدث باسم لجنة تقصى حقائق 30 يونيو إن اللجنة قررت إرسال تقرير إلى الجهات المعنية حول زيارتها إلى الأقصر و أسوان و سوهاج بعد أن اكتشفت فى الزيارة استمرار الوضع كما هو و تعرض الأهالى لنفس الإنتهاكات التى حدثت عقب 30 يونيو .

و أضاف مروان أن عمل لجان تقصى الحقائق متعلق بأحداث مضت إلا أن المرة الأولى التى تجد لجنة تقصى حقائق أن الحدث مستمر و قد رأت اللجنة و شاهدت بعينها عدم تغير الوضع و شعرت من خلال المقابلات مع الاهالى و خاصة الاقباط ان الوضع مستمر و لم يتغير و ان المشكلة حقيقية و مازالت حية .

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى