الأخبار

بارزاني قد يزور إيران بدعوة رسمية

 

70

 

 

من المتوقع أن يزور رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، إيران تلبية لدعوة رسمية، فيما أكد مسؤولون أكراد أن الإقليم بحاجة إلى الحكومة العراقية استراتيجياً وديبلوماسياً واقتصاديا وأمنياً. وقال رئيس حكومة الإقليم، نيجيرفان برزاني، في مؤتمر صحافي في أربيل أمس إن «الرئيس بارزاني وافق على دعوة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الرسمية لزيارتها ولكن لم يحدد موعدها بعد». وفي شأن العلاقات مع بغداد قال بارزاني إن «كردستان لن تترك أية فرصة لحل جميع المشاكل مع الحكومة الاتحادية»، مؤكداً أنه «لم يتم إقرار زيارة أي وفد حكومي من الإقليم إلى بغداد، إلا أنه قد تقوم بعض الأحزاب السياسية بزيارة بغداد».

وأوضح بارزاني ومسؤولون آخرون أن بغداد تمثل عمقاً استراتيجياً، مشيرين إلى أن أي طريق يسلكونه ستبقى بغداد تمثل العمق الاستراتيجي لكردستان، ولهذا فإن الإقليم لن يضيع أي فرصة ممكنة لحل جميع المشاكل العالقة مع الحكومة المركزية.

من جانبه عد النائب عن التحالف الوطني الكردستاني بختيار شاويس في تصريح لـ «الحياة» أن «زيارة برزاني إلى إيران إيجابية، خصوصاً في هذا الوقت باعتبار أن لنا مع الجمهورية الإسلامية علاقات تاريخية إيجابية». وعن أجندات الزيارة توقع أن «تشمل الحديث لحل الخلافات بين الأحزاب الكردية وقضية البرلمان ومنصب الرئيس في الإقليم باعتبار أن إيران لديها رؤية إيجابية تجاه الإقليم»، واستبعد أن يتم «بحث ملف الاستقلال باعتبار أنه شأن داخلي للكرد في العراق».

ولفت شاويس إلى أن «الخلافات ليست بين الأحزاب وبغداد، ولكن بين الإقليم والمركز في ما يخص الاتفاقية النفطية تحديداً». وأضاف أن «الجانبين عليهما السعي كحكومات لحل الخلافات، وأن الاتحاد الوطني الكردستاني قد أكد منذ سنوات أن الأكراد وبغداد شركاء وبيننا العملية السياسية وبناء دولة فيديرالية ديموقراطية استكمالاً لمشروع جلال (طالباني الرئيس العراقي السابق وزعيم الاتحاد الوطني)»، مؤكداً أن «كردستان تحتاج بغداد ليس فقط اقتصادياً وإنما استراتيجياً وديبلوماسياً وأمنياً».

 

الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى