الأخبار

“بوتين” وحده القادر على وقف الصراع

131

علقت صحيفة “نيويورك تايمز” فى افتتاحيتها على إسقاط الطائرة الماليزية فى أوكرانيا، وقالت إن هذا الحادث الأليم يمثل دعوة لإنهاء الصراع فى البلاد.

وقالت الصحيفة، إن التطورات الأخيرة التى تشمل تزايد عدد الضحايا وتصعيًدا فى العقوبات الأمريكية ضد روسيا، وإسقاط طائرة عسكرية، ثم تدمير مروع للطائرة الماليزية، جعلت الصراع الأوكرانى يدوم طويلا، ويذهب إلى مسار أكثر خطورة.

ورأت نيويورك تايمز أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قادر على وقف هذا بإخبار الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا فى شرق أوكرانيا، بإنهاء تمردهم ووقف تدفق الأموال والأسلحة الثقيلة إلى هذه الجماعات، لكن برغم كل الكلمات والإيماءات الصادرة منه لتوحى بالتهدئة، فإن بوتين واصل إزكاء الاشتعال بفشله فى وقف تقديم الأموال والسلاح، وعدم تأييده لوقف إطلاق النار، وتجنب المفاوضات الجادة بوساطة دولية.

وأكدت الافتتاحية أن أوباما كان محقا تماما فى إعلان عقوبات صارمة جديدة ضد روسيا، بينما فرض الاتحاد الأوروبى عقوبات أقل، وربما يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد المسئول عن إسقاط طائرة الركاب الماليزية، والتى تصفها الصحيفة بأنها أسوأ كارثة فى صراع وحشى، وتزداد تكلفته، وكان يمكن أن ينتهى قبل فترة طويلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقوبات الجديدة على أكبر شركات الطاقة والبنوك وكبار المسئولين فى روسيا، لن تغير على الأرجح تفكير بوتين، إلا أنها إلى جانب العقوبات الأوروبية، يجب أن توضح أن الغرب لن يتراجع.


اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى