الأخبار

خروج بريطانيا لن يؤثر على الاتحاد الأوروبي

 

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون كارثة بالنسبة للبريطانيين، لكنه في الوقت ذاته لن يمثل أي أزمة بالنسبة للاتحاد أو لبلاده، في وقت قال محللون إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال الاستفتاء المرتقب يوم 23 يونيو الجاري سيكون بمثابة خطر لمكانة الاتحاد على الصعيد الدولي، كونه سيلحق مزيداً من الضعف بهذا التكتل الذي يواجه أزمات متتالية.

وأكد رينزي في تصريحات لوسائل الإعلام المحلي:«أتمنى أن ينتهي الاستفتاء بشكل جيد، إذا ما سارت الأمور على نحو سيىء، سيتسبب في اضطرابات مالية على المدى القصير، ستكون كارثة بالنسبة للبريطانيين، وهذا ما يجعلني أفكر في أن المواطنين سيكونون أكثر حكمة عما تعكسه استطلاعات الرأي».

وأضاف: «ولكن لن يمثل الخروج أي أزمة بالنسبة للاتحاد الأوروبي أو لإيطاليا، على المدى المتوسط أو حتى البعيد»، مشيرا الى ان الاتحاد متماسك في حضور أو غياب بريطانيا.

وسيصوت البريطانيون يوم 23 من الشهر الجاري حول إذا ما كانوا يرغبون في الاستمرار داخل مظلة الاتحاد الأوروبي من عدمه، في الوقت الذي أكدت فيه اللجنة الانتخابية المشرفة على الاستفتاء أنها تتوقع أن تكون نسبة المشاركة نحو 80 في المئة.

في غضون ذلك، اعتبر محللون ان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون بمثابة كارثة لمكانة الاتحاد على الصعيد الدولي، كونه سيلحق مزيدا من الضعف بهذا التكتل الذي يواجه ازمات متتالية.

واعتبرت المحللة لدى مركز«جرمان مارشال فاند» روزا بالفور ان خروج بريطانيا، القوة النووية، والبلد الأوروبي الذي يشغل مقعدا دائما في مجلس الأمن «قد تنجم عنه عواقب كارثية على صعيد السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي وأمنه».

أما مدير مركز «يوروبيان بوليسي سنتر» في بروكسل يانيس ايمانويليديس، أوضح ان خروج بريطانيا سيؤكد ان «الأوروبيين منهمكون بمشكلاتهم الكثيرة، مثل ازمة الهجرة او الأزمة المالية، وانهم يعتبرون انفسهم مرتبطين ببعضهم. هذا لا يوحي بالقوة انما بالضعف».

عالم واحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى