الأخبار

قرارات وتوصيات المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس

 

اتخذ المجمع المقدس للكنيسة القبطية، خلال الجلسة العامة الختامية التي انعقدت الخميس 16 يونيو، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عدة قرارات وتوصيات هامة.

وعن نص القرارات، فشملت (أولا): قرارات المجمع المقدس، وهي انتخاب نيافة الأنبا رافائيل سكرتيرا للمجمع المقدس، وكذلك انتخاب سكرتارية المجمع، وهم: (نيافة الأنبا توماس أسقف القوصية ومير، نيافة الأنبا يوسف أسقف جنوبي أمريكا، نيافة الأنبا أبوللو أسقف جنوب سيناء)، وذلك لمدة 3 سنوات أخرى.

وبخصوص قرارات الاعتراف بالأديرة، تم (الاعتراف بدير القديسة الشهيدة دميانة والأنبا مويسيس للراهبات فى إيبارشية البلينا، والاعتراف بدير السيدة العذراء والشهيدة دميانة بداوسنفل- أتلانتا جورجيا – إيبارشية جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية، والاعتراف بدير القديس العظيم الأنبا موسى القوي بطريق العلمين).

ثم توصيات لجان المجمع المقدس، وأولها (لجنة الأسرة): مراجعة جميع مراكز المشورة على مستوى الكرازة لتوحيد منهج معتمد وتحديد مراكز معتمدة كنسيا لاستخراج شهادات الدورات اللازمة لإتمام الزواج ويعمل بهذه الشهادات إجباريا من أول يوليو 2017.

فيما تشمل توصيات (لجنة الرعاية والخدمة): التزام الكنائس بتعيين نسبة 5% من المعاقين في العمالة بالكنيسة ومشاريعها بقدر الإمكان.

وعن توصيات لجنة الطقوس فتم إدراج ظهور السيدة العذراء في إدفو – إيبارشية أسوان – فى عام 1982 ضمن ظهورات السيدة العذراء في الكنيسة القبطية، وصلوات الليتورجية لها قدسيتها و كرامتها ووقار ممارستها الأصلية لذا توصى اللجنة بعدم الخروج عن اللياقة في الممارسة باستخدام المجسمات والتماثيل أو ما إليه.

وكذلك إنشاء مدرسة للشمامسة في كل إيبارشية واقترح الحاضرون أن السن الأدنى للرسامة في رتبة إبصالتس تكون 6 سنوات وألا يرسم شماس فى أى درجه إلا بيد أسقفة، ولا يجب أن نضيف أو نحذف أي عبارة في طقس القداس الإلهي إلا بعد إقرارها من المجمع المقدس.

وشددت اللجنة على أن ملابس الخدمة الكهنوتية تميز الرتب و تتناسب مع طبيعة كل منها ، فالقس والقمص لهما أن يلبسا طيلسانة وليس التاج ويلبسا البرنس و لكن بدون حرملة أو قصلة أما التاج فهو خاص بالأسقف و كذلك القصلة ( الكلوسة ) في البرنس التي تطورت إلى الحرملة لذلك توصي اللجنة بالالتزام بما هو مستقر بالكنيسة.

كان مقررو اللجان الفرعية قد عرضوا تقارير بأنشطة لجانهم خلال العام المنصرم قبل أن يصدر المجمع قراراته وتوصياته النهائية.

 

اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى